أخبار عربية وعالميةعاجل

في إفتتاح دورة العالم الإسلامي وزير الزراعة البرازيلي يستذكر روح فامبراس الريادية في سوق الحلال

د. سعاد قليجة

 

يفخر اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل – فامبراس ، على مدى أربعة عقود من العمل ، بكونه وسيطًا للعلاقات بين البرازيل والسوق الإسلامية.

ولإثبات ومناقشة الأعمال التجارية الزراعية البرازيلية في الأسواق ذات الأغلبية الإسلامية ، انضم اتحاد المؤسسات (فامبراس)إلى اتحاد الزراعة والثروة الحيوانية في البرازيل (CNA) للترويج لدورة “العالم الإسلامي – فرص وتحديات الزراعة في البرازيل

بدأت الدورة صباح الخميس والتي جمعت أكثر من 400 طالب من خلال منصة Zoom على الإنترنت. وحضر الافتتاح وزيرة الزراعة والثروة الحيوانية والتموين تيريزا كريستينا ، ورئيس وكالة الأنباء القبرصية الدكتور جواو مارتينز ؛ ورئيس فامبراس الدكتور محمد الزغبي.

وأعرب رئيس وكالة الأنباء القبرصية ، جواو مارتينز ، عن ارتياحه لكونه جزءًا من هذه المبادرة ، وذكر أن الدورة هي خطوة جديدة نحو توثيق العلاقات مع العالم الإسلامي. وأضاف “وتعتبر البرازيل ، اليوم ، هي واحدة من أكبر منتجي الغذاء في العالم وبالتالي تحتاج إلى التكيف مع متطلبات البلدان المستوردة”. وختم بأن العالم الإسلامي هو ثالث أكبر مشترٍ للصادرات البرازيلية ، ومن خلال هذه الدورة ، نعتزم مناقشة الفرص والتحديات التي ستضطر البرازيل لتوسيع وجودها في هذا السوق الواعد.

وقال رئيس فامبراس محمد الزغبي إن المعرفة بالعالم الإسلامي ضرورية لممارسة الأعمال التجارية مع هذه الدول – مما سيساعد على تعزيز الاقتصاد الوطني وخلق فرص العمل. عندما نتحدث عن السوق الإسلامية ، فإننا لا نقتصر فقط على الدول العربية. هناك العديد من الدول ذات الأغلبية الإسلامية التي تشكل هذا العالم لما يقرب من 2 مليار مستهلك؛ ومن الأمثلة على ذلك باكستان ، التي يبلغ عدد سكانها 212 مليون نسمة ، وإندونيسيا ، التي تضم أكثر من 270 مليون نسمة

وتعزيزاً لبعد الزراعة البرازيلية ، انتهزت الوزيرة تيريزا كريستينا الفرصة لتذكر أهمية العلاقة التجارية بين البرازيل والدول الإسلامية. وذكرت “إن الشراكة بين البرازيل والدول الإسلامية ناجحة ويجب أن نستمر في هذا الطريق ، حيث يمكننا توسيع هذا السوق أكثر بكثير”. كما أشارت إلى أهمية فامبراس وروحها الرائدة في فتح العلاقات التجارية مع الشرق الأوسط ، والتي حدثت قبل أربعين عامًا. “كانت فامبراس حاسمة في فتح هذا السوق واكتساب المصداقية اللازمة حتى تصبح بلادنا اليوم أكبر مصدر للحوم الحلال

كما أكدت تيريزا كريستينا أن فهم سوق الحلال أمر ضروري للمهتمين ببيع المنتجات للمستهلك المسلم. لا يقتصر مفهوم الحلال على قواعد محددة لذبح الحيوانات فحسب بل إنه نظام متكامليقوم على المبادئ والقيم القانونية والإنسانية.

يذكر أنه من خلال برنامج كامل يتضمن خبرة محترفين من القطاع الخاص والحكومة والأوساط الأكاديمية ، تتناول الدورة موضوعات حول الدين الإسلامي ، والقضايا الاجتماعية والثقافية لهذه الدول ، والاقتصاد والشريعة الإسلامية ، بالإضافة إلى معلومات عن السوق العالمية الحلال والأعمال التجارية .

وكانت المواضيع الأولى التي تم عرضها هي “مبادئ الإسلام وانعكاساته على السوق الدولية للسلع الزراعية” و “السكان المسلمون في العالم: التوزيع الجغرافي والأنماط والاتجاهات الجديدة في استهلاك الأغذية والمشروبات”.
وقد تحدث في المحاضرة الأولى من الدورة علي الزغبي ، نائب رئيس فامبراس ، حيث تناول ماهية الإسلام وأركانه ، والتقاليد الإسلامية ، ونزول القرآن الكريم ، وأهمية مفهوم الحلال.

بينما شرح السفير فاوستو جودوي ، المسؤول عن المحاضرة الثانية في ذلك اليوم ، كيف حدث انتشار الإسلام ، ونمو السكان المسلمين في العالم ، والإسلام المعاصر ، ووجوده في البرازيل وفي العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock