الجامعاتعاجل

البناء الفكري للطفل بين الرؤية الإسلامية وعلم النفس الغربي، رسالة ماجستير بكلية الدعوة بالقاهرة 

 

 

 

البناء الفكري للطفل بين الرؤية الإسلامية وعلم النفس الغربي، رسالة ماجستير بكلية الدعوة بالقاهرة 

 

كتب أد محمود الصاوي

نوقشت بقسم الثقافة الإسلامية بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة رسالة الماجستير التي قدمها الباحث إبراهيم عبدالله محمد عبده رضوان إمام وخطيب ومدرس بوزارة الأوقاف المصرية ، وقد أجيزت الرسالة بتقدير ممتاز .

وقد جاءت هذه الدراسةُ بعد المقدمة والتمهيد منتظمةً في أربعة فصول: 

الفصل الأول: وقد شمل الحديثَ عن بعض نظريات البناء الفكري للطفل بين الرؤية الإسلامية وعلمِ النفس الغربي. والفصل الثاني: وقد تناول الحديثَ عن أُسُسِ البناءِ الفكري للطفل بين الرؤية الإسلامية وعلمِ النفس الغربي. والفصل الثالثُ: فقد تضمن الحديثَ عن وسائلِ وأساليبِ البناءِ الفكري للطفل في الإسلام مقارنة بعلم النفس الغربي. وأما الفصلُ الرابعُ: فقد دار حديثه عن أهمِ التحدياتِ التي تواجهُ البناءَ الفكريَّ للطفل وسُبلِ معالجتها. هذا وقد تبع ذلك كلَهُ تقديمُ رؤيةٍ مستقبليةٍ للبناء الفكري للطفل. وفي خاتمة البحث توصلتُ إلى عدة نتائجَ من أبرزها؛ ما يلي: 

البيئةُ الأسْريةُ المتفككةُ تؤدي إلى ضعفِ المستوى العلميِّ والثقافيِّ للأطفال.

لكلِ طفلٍ قدرةٌ خاصةٌ تختلف عن الطفل الآخر، ومراعاةُ الفروق الفردية بين الأطفال من الأسس التي ينبغي الانتباهُ لها من القائمين على العملية التعليمية والتربوية. لوسائل التكنولوجيا الحديثةِ أثرٌ كبير على ضعف المستوى الفكري للأطفال، مما يؤكد على ضرورةِ ضبطِ التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي لتحصين أطفالنا في ظل عالمٍ متغير. 

وقد تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذ الدكتور: محمد رمضان أبو بكر أستاذُ الثقافةِ الإسلاميةِ ووكيلُ كليةِ الدعوةِ الإسلاميةِ لشئونِ الطلاب “مشرفًا أساسيا”، الأستاذ الدكتور: عادل عبدالله هندي، الأستاذُ المساعدُ بقسمِ الثقافةِ الإسلامية بالكلية وعضوُ الدعمِ الفني بمركز ضمان الجودة بالجامعة والمدربُ كذلك بمؤسسات التعليمِ العاليِّ، “المُشرِفُ المُشارِكُ عَلى الرِّسَالَةِ” ، الأستاذ الدكتور: عادل عبدالمعطي محمد الأبيض، أستاذُ ورئيسُ قسمِ علمِ النفس التعليمي والإحصاءِ التربوي بكلية التربية جامعة الأزهر بنين بالقاهرة “مناقشا خارجيا” الأستاذ الدكتور: شرفُ الدين أحمد آدم الاستاذُ بقسمِ الثقافةِ الإسلاميةِ ومديرُ وحْدةِ الجودة الأسبق بالكلية “مناقشًا داخليا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock