أخبار عربية وعالمية

المديرة الإقليمية للمنظمة تحذر من تكرار المأساة الهندية فى القارة السمراء

 
كتب: محمد عرفه
 
بسبب التأخير المتزايد فى حملات التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد مقارنة بباقى مناطق العالم، حذر المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا من خطر حدوث موجة جديدة شرسة لانتشار فيروس كورونا فى القارة.. جاء ذلك فى بيان لمنظمة الصحة العالمية موضحة أن نصيب إفريقيا من جرعات اللقاحات التى تم توزيعها فى العالم تراجعت إلى 1% حاليا مقابل 2% قبل أسابيع.
 
 
وقالت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا ماتشيديسو مويتى فى البيان، إن «مأساة الهند يجب ألا تحدث هنا فى إفريقيا، ويجب أن نبقى جميعا فى حالة تأهب قصوى».
 
وفى جنيف بدات الدول المؤيدة للتنازل عن حقوق الملكية الفكرية الخاصة بلقاحات فيروس كورونا، صياغة مشروع قرار يطرح اول يونيو امام منظمة التجارة العالمية لاعتماده. وهو التنازل المؤقت بسبب الظروف الاستثنائية للجائحة، واستنادا إلى نصوص اتفاقية المنظمة لحماية حقوق الملكية الفكرية المعروفة باسم «تريبس». وبما يسمح بتسريع وصول اللقاحات المنقذة للحياة إلى الدول النامية.. وكانت الهند وجنوب افريقيا قد تقدمتا بهذا الاقتراح فى اكتوبر الماضى، وانضمت إليهما فى تبنى الاقتراح منذ ذلك الوقت ٦٠ دولة من بينها مصر، بهدف رفع قيود براءات الاختراع التى تحول دون وصول المنتجات الطبية للجميع فى الوقت المناسب وباسعار معقولة لانهاء الوباء، وتوسيع نطاق إنتاجها وتصنيعها فى الدول النامية.
 
وعلى صعيد ضحايا الجائحة، كشفت أحدث الإحصائيات عن ارتفاع إجمالى عدد الإصابات إلى 156 مليوناً و719 ألفاً و257 إصابة، وارتفاع عدد الوفيات إلى 3 ملايين و270 ألفاً و225 حالة وفاة، فيما بلغ عدد حالات الشفاء 134 مليوناً و111ألفاً و217 حالة.
 
وواصلت الهند تسجيل أرقام قياسية من حيث عدد الإصابات والوفيات حيث سجلت أكثر من 414 ألف إصابة جديدة خلال 24 ساعة، بينما قفزت الوفيات اليومية إلى 3915 حالة. ويبلغ عدد الإصابات فى البلاد حاليا 21.49 مليون حالة، بينما وصل عدد الوفيات الإجمالى إلى نحو 234 ألف حالة.
 
وسجلت الهند خلال الأسبوع الماضى وحده 1.57 مليون حالة إصابة وأكثر من 15 ألف وفاة. وخلصت دراسة أعدتها جامعة هندية إلى أن وباء كوفيد-19 دفع بنحو 230 مليون هندى إلى دائرة الفقر العام الماضى غالبيتهم من النساء والشبان.
 
وأظهرت دراسة أمريكية جديدة مثيرة للجدل أن عدد الوفيات بسبب «كوفيد-19» على مستوى العالم ضعف العدد الرسمى البالغ 24ر3 مليون وفاة. وأشارت الدراسة إلى أن الولايات المتحدة ليست استثناء، حيث قال باحثون فى معهد القياسات الصحية والتقييم بجامعة واشنطن فى تحليل جديد، إن أكثر من 905 آلاف شخص ماتوا بسبب «كوفيد-19» فى الولايات المتحدة، بزيادة 57% عن العدد الرسمى، وهذا يعتبر أكثر من أى دولة أخرى. وأشارت الدراسة إلى أن عدد الوفيات على مستوى العالم يقترب من 7 ملايين وفاة.
 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: