أخبار محليةعاجل

أوقاف سوهاج : فتح ألفين مسجد غدًا السبت وإستمرار إغلاق الأضرحة والزوايا

 

متابعة — وفاء الدرمللى

 

أكد الشيخ على طيفور وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج، أن عودة الصلاة بالمساجد على مستوى المحافظة ستتم بشكل جزئي اعتبارا من غدٍ السبت، تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء الصادرة.

وأضاف أنه تم تحديد عدد 2000 مسجد بالمراكز والقرى للبدء في تنفيذ خطة العودة لصلاة الجماعة مع الالتزام بكافة التعليمات الصادرة في هذا الشأن ومن أهمها التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة لكل مصلى ومصلية.

كما أكد طيفور أن محافظة سوهاج بها 6972 مسجدا حكوميا و1657 مسجدا أهليا و414 زاوية حكومية و297 زاوية أهلية بإجمالى 9340 مسجدا وزاوية جميعها تم تطبيق قرار الوزارة عليها مع إلزام المؤذن بالآذان في موعده بدون جماعة وأن يغلق المسجد عليه من الداخل حتى لا يدخل عليه أحد من المصلين وذلك قبل فك الحظر والأن سيتم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية وفى مقدمتها إغلاق أماكن الوضوء والحمامات وتطهير المساجد قبل وبعد كل صلاة ولا يسمح للمصلين بالاستمرار بالمسجد بعد انتهاء الصلاة.

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج أن إلتزام المصلين بالقواعد والإجراءات الاحترازية هو العامل الأساسي في استكمال فتح المساجد حتى تعمل بكامل طاقتها بالإضافة إلى تعاون العمد والمشايخ والأئمة بالقرى والمراكز نحو تنظيم المصلين وإقناعهم بضرورة الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية.

وأشار طيفور أن الأضرحة ستستمر في عملية الإغلاق حتى يتم صدور قرار في هذا الشأن وتواجد الإمام أو المسئول عن المسجد في جميع الصلوات ، وعدم ترك مفاتيح المسجد مع أي شخص كان من غير العاملين بالأوقاف.

كما أكد طيفور أن من بين الاجراءات الاحترازية أيضًا فتح المسجد قبل موعد الأذان بعشر دقائق فقط ، وتكون الإقامة عقب الأذان مباشرة ، ويتم غلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق وبما لا يجاوز نصف ساعة على الأكثر بعد الأذان في جميع الصلوات، والاقتصار في هذه المرحلة على فتح المساجد فقط دون الزوايا أو المصليات، وفى حالة الضرورة لعدم وجود مسجد نهائيًّا بالمنطقة يتم الفتح على قدر الضرورة بعد موافقة كتابية من مدير المديرية وتحت إشرافها بنفس الضوابط المذكورة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: