عاجلمحافظات

محافظ القاهرة يترأس الندوة المنعقدة بمركز شباب الجزيرة للتعريف بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية 

 

 

متابعة نعمات عطية

 

ترأس اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة الندوة التي عقدتها محافظة القاهرة بمركز شباب الجزيرة للتعريف بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية وشارك فيها السفير هشام بدر المنسق العام للمبادرة ، ود. خالد مصطفى الوكيل الدائم لوزارة التخطيط والمشرف على جائزة مصر للتميز الحكومى وحشد كبير من الشباب .

حضر الندوة اللواء إبراهيم عبد الهادى نائب المحافظ للمنطقة الغربية ، واللواء إبراهيم عوض السكرتير العام المساعد ود . سيد حزين مدير مديرية الشباب والرياضة ، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة ووممثلى الحملة الشبابية المصرية من أجل المناخ برعاية منظمة اليونيسيف ، وبدأت فاعليات الندوة بتفقد محافظ القاهرة للأتوبيس المكشوف الذى أعدته محافظة القاهرة ليجوب به الشباب شوارع وميادين العاصمة للتعريف بالمبادرة .

وأكد محافظ القاهرة خلال الندوة على أهمية هذه الفاعلية للتوعية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية آملًا أن يكون للقاهرة الريادة في التعامل معها في إطار استعداد محافظة القاهرة بكافة قطاعاتها للمؤتمر الدولي للتغيرات المناخية COP27 والمقرر عقده بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر القادم وهو ما يهدف في الأساس إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية والتي أولاها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية أهمية كبرى حيث تسعى مصر لتحقيق روية مصر 2030 على أرض الواقع بهدف رفع معدلات النمو والقضاء على الفقر وتوفير مزيد من فرص العمل وفق منظور شامل يأخذ في الاعتبار التناغم بين المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية .

وأضاف محافظ القاهرة أن مؤتمر اليوم يأتى استكمالا لجهود المحافظة في التوعية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية مشيرا إلى أن القاهرة عقدت أكثر من 35 لقاء ما بين ندوات ومحاضرات وورش عمل بالمناطق والأحياء والمديريات ومراكز الشباب والمكتبات ، كما شملت جهود التوعية الجهات البحثية التابعة لوزارة التعليم العالي ومركز بحوث االبترول ، وتم توزيع بذور للأشجار المثمرة ، بالإضافة إلى نشر الوعي بين المواطنين عن المبادرة من خلال إعداد مجموعة من الأفلام الوثائقية عرضت على الشاشات بالشارع مع نشر البوسترات والبانرات بكافة المناطق .

وأشار محافظ القاهرة إلى أن محافظة القاهرة تهدف المشاركة فى هذه المبادرة بمشروعات رائدة متميزة في مجال تعظيم الاستفادة من موارد الدولة واستخدام تكنولوجيا المعلومات لدعم التحول الرقمي وتمكين المرأة في مجال مواجهة تحديات التغير المناخي حيث تستهدف المبادرة جذب الاستثمارات اللازمة لتحقيق وتنفيذ تلك المشروعات على أرض القاهرة .

وأضاف محافظ القاهرة أنه حرصا من الدولة المصرية على المشاركة الفعالة في دعم قضايا التغير المناخي عالميا فقد دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي لاستضافة الدورة الـ 27 من مؤتمر الأمم المتحدة حول تغير المناخ بمدينة شرم الشيخ بهدف العمل على تبادل الرؤى العالمية بشأن قضايا المناخ وإتاحة فرصة هامة للنظر في آثار التغيرات المناخية على القارة الأفريقية .

وأكد محافظ القاهرة على ضرورة الاستمرار في العمل الجاد من أجل إنجاح المبادرة والمشاركة بمشروعات تنافس في جذب استثمارات جديدة للمحافظة خاصة بما تمتلكه العاصمة من كوادر وكفاءات.

ومن جانبه ثمن السفير هشام بدر المنسق العام للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية جهود محافظة القاهرة في نشر التعريف بالمبادرة عبر الندوات التي تم عقدها في كل مناطق وأحياء العاصمة ، مشيرا إلى أن المبادرة تشمل كافة الفئات وأن القاهرة تحتل المركز الأول حتي الآن في عدد المشروعات المقدمة ، وأن هذه المسابقة ستتيح تكوين قاعدة بيانات حول المشروعات الخضراء الذكية بكل محافظة .

وأكد السفير هشام بدر أن مؤتمر COP27 هو أكبر مؤتمر تقيمه مصر في تاريخها يشارك فيه أكثر من ٤٠ ألف فرد بينهم كل قادة دول العالم لمناقشة موضوع هام هو تغير المناخ ومحاولة إيجاد حلول له ووضع قواعد لتحمل الدول مسئوليتها نحو هذا الأمر.

وأضاف السفير هشام بدر أنه كان لابد من وجود مشروعات مقدمة للمؤتمر ليست من الحكومة فقط ولكن من كل المصريين حيث رأت القيادة السياسية أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية خطوة متقدمة للتوعية وعمل نقلة نوعية نحو الاقتصاد الأخضر في منافسة يربح فيها الجميع ويفوز ١٨ مشروع يتم عرضهم في مؤتمر المناخ مشيرا إلي أن منصة تلقى المشروعات مفتوحة للجميع وخاصة الشباب.

وأشار د.خالد مصطفى الوكيل الدائم لوزارة التخطيط والمشرف على جائزة مصر للتميز الحكومي أن الحكومة المصرية نظمت المبادرة ولم تقصرها علي نفسها بل دعت كل الأطراف والشركات الصغيرة والكبيرة وأي مجموعات عمل للمشاركة فيها لتحسين الأوضاع البيئية بهدف أن نكون فاعلين ونضع حلول مناسبة لها.

وأضاف م. خالد مصطفى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية يفخر بالشباب ويظهر ذلك جليا فى تنظيم مصر لمنتدي شباب العالم وهو الحدث غير المسبوق علي مستوي العالم مثله مثل مؤتمر المناخ الذي يعد أيضا حدثا غير مسبوق علي مستوي العالم ، مشيرًا إلى أن مصر من أكبر ٢٠ دولة متأثرة من التغيرات المناخية .

وفي نهاية الندوة أطلق محافظ القاهرة مبادرة زراعة ٤٠٠ ألف شجرة من المورينجا صديقة البيئة بالتعاون مع مديرية الزراعة بالقاهرة وعدد من الجمعيات الأهلية.

وهذه الشجرة يزيد امتصاصها لغاز ثانى أكسيد الكربون وانتاجها للأكسجين عن أشجار الزينة الأخرى ، كما تتميز بفوائدها العلاجية للمعدة وأمراض الكلى ، والعظام ، والعناية بالبشرة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: