عاجلمحافظات

جامعة أسيوط تعلن فوز حمد والصبحى بالميدالية الذهبية فى معرض جنيف الدولي

 

أسيوط خميس شحاتة

 

 

كشف الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط عن إعلان أكاديمية البحث العلمي بقيادة الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية عن فوز الدكتور مصطفى أحمد حمد الأستاذ بقسم الجراحة العامة بكلية الطب ، والدكتور محمود فهمي على الصبحى الأستاذ بقسم الصيدلانيات بكلية الصيدلة ومدير أكاديمية العلوم بجامعة بدر بالميدالية الذهبية فى معرض جنيف الدولي للاختراعات للعام 2021.

ومن جانبه أشاد الدكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث بذلك الفوز والذي يُعد واحداً من المحافل العلمية الهامة على مستوى العالم والذي يشهد منافسة 1000 اختراع من 45 دولة من مختلف دول العالم والذي يخضع لتقييم دقيق من كبرى العلماء المتخصصين في مختلف المجالات .

كما أعرب الدكتور علاء عطيه عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات أسيوط الجامعية عن خالص تهنئته وفخره بذلك الفوز العالمي ، وهو ما يمثل تتويجاً للدور العلمي والبحثي الذى تقوم به مستشفيات الجامعة ومراكزها المتخصصة والذي يسير بالتوازى لدعم وتعزيز دورها الطبى فى تقديم خدمة تشخيصية وعلاجية لملايين المرضى المترددين عليها سنويا.

وصرح الدكتور مصطفى حمد أن اشتراكهما فى المعرض الدولي بجنيف يأتي تحت مظلة أكاديمية البحث العلمي ، كاشفاً عن تفاصيل الابتكار وهو مركب دوائى لكبسولات الأنسولين طويلة المدى مصمم بتقنية النانوتكنولوجى ومحمل بجرعات الأنسولين وهو ما تم تجربته على الحيوانات ، وأثبتت التجارب فاعلية الجرعة الواحدة وقدرتها على أن تمتد فاعليتها لعدة أيام دون تذبذب فى نسبة السكر .

وأكد الدكتور مصطفى حمد على أهمية ذلك الابتكار الدوائى والذي يمثل حلماً فى علاج ملايين المصريين المصابين بمرض السكر حول العالم فى العلاج من ذلك المرضى عن طريق دواء فموى سهل البلع كبديل الحقن .

كما أضاف الدكتور محمود فهمى الصبحى أن الدواء ثم بدء العمل على اختراع منذ أن كان مجرد فكرة ى عام 2014 إلى أن تم الانتهاء من تصميمه ليشابه المسار الطبيعي فى إفراز الجسم للأنسولين ، موضحاً أنهما تم الانتهاء من تسجيل ابتكارهما الدوائي فى الهيئة الدولية لبراءة الاختراع التي تعد منصة دولية تضم عدداً كبيراً من الدول العربية والأجنبية ومصر عضوة بها .

كما أشار الدكتور الصبحى أنه تم الانتهاء من تجربة كبسولات الأنسولين على حيوانات التجارب المستخدمة بعد تحويلها لحيوانات مصابة بمرض السكر ، وهو الدواء الذي اثبت فاعلية كبيرة فى علاجها ، وجارى الآن البدء فى إجراء مرحلة الدراسات الإكلينيكية على المرضى من البشر وذلك وفق القواعد الطبية والأخلاقية المنظمة لهذا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: