سياسة

فتح معبر رفح خلال عيد الفطر المبارك

كتبت /إيناس قناوى
مددت السلطات المصرية فتح معبر رفح لثلاثة أيام جديدة، وذلك تزامنا مع عيد الفطر المبارك، ليتواصل بذلك فتح المعبر الذي ظل العمل به ساريا خلال شهر رمضان الفضيل.

وتلقت إدارة معبر رفح البري، مساء الخميس، إخطارًا بمد العمل في معبر رفح البري لمدة أيام ثلاثة جديدة، تبدأ من غد الجمعة وإلى الأحد المقبل، لحين صدور إشعار آخر بموقف المعبر، عقب إجازة عيد الفطر المبارك.

وشهد المعبر خلال فترة فتحه في رمضان، مرور 11455 مسافرا فلسطينيا عبروا من وإلى قطاع غزة.

وأوضحت إحصائية لسلطات المعبر أن بين العابرين 8937 مسافرا فلسطينيا عبروا من قطاع غزة إلى الجانب المصري، ومنها إلى دول خارجية عديدة.

وشملت أعداد العابرين طلابا ومرضى ومقيمين وعاملين بالخارج وجرحى يتلقون العلاج في الجانب المصري، وعبور 2518 مسافرا فلسطينيا عادوا من الجانب المصري إلى قطاع غزة.

كما سمحت مصر بعبور مئات الشاحنات المحملة بكافة أنواع السلع والمواد الغذائية ومواد البناء إلى قطاع غزة عبر منفذ رفح البري.

وشهدت تلك الفترة أيضا عبور ثلاثة قوافل إغاثية دولية لقطاع غزة، وهي قافلة «أميال من الابتسامات» والوفد العسكري المغربي الطبي، ووفد من دولة ماليزيا.

ووفقًا لقرار مد العمل بمعبر رفح تم وقف راحات الموظفين وأفراد الأمن والضباط المسؤولين عن المعبر.

ويفاقم إغلاق معبر رفح شبه المستمر من معاناة قطاع غزة المحاصر منذ عام 2007، لكن القاهرة تقول إنه لا توجد صيغة قانونية لعمله وفقا للوضع الحالي بعد انسحاب ممثلي السلطة الفلسطينية من نقاط المعبر عقب سيطرة حركة «حماس» على القطاع قبل 11 عاما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: