أخبار متنوعة

أكبر المنشآت المائية على النيل فى القرن الحادى والعشرين

كتب / سلامة عبدالقادر
“قناطر أسيوط الجديدة” تستحوذ على إهتمام البرامج قبل إفتتاح الرئيس السيسي لها اليوم :
________________
حظى مشروع قناطر أسيوط الجديدة الذى يعد من أكبر المنشآت المائية المصرية على النيل فى القرن الحادى والعشرين والمقرر افتتاحه اليوم بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى باهتمام برامج التوك شو أمس.
___________
قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة خلال حواره ببرنامج “صالة التحرير” المذاع عبر فضائية “صدى البلد” إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي قناطر أسيوط الجديدة اليوم يأتي في إطار تطور ملف الأمن المائي، مضيفا أن القناطر ستوفر فرص عمل للشباب، ومشيرًا إلى أن الرئيس السيسي كان حريصا على إتمام المشروع خلال جدول زمني محدد.
وأكد الدكتور حسان الإمام، المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية والري خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “رأى عام” المذاع عبر فضائية TEN أن قناطر أسيوط الجديدة تؤدي إلى تحسين الري في 20% من المساحة الزراعية في 5 محافظات إلى جانب تحسين حركة الملاحة النهرية، موضحا أن قناطر أسيوط الجديدة هي المكون الرئيسي لمشروع الممر الملاحي لربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط، وتحويل نهر النيل من مائي إلى تنموي.
وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج “90 دقيقة” المذاع عبر فضائية “المحور” قال المتحدث باسم وزارة الري إن تطوير قناطر أسيوط الجديدة شمل استحداث هويسين بدلًا من هويس واحد، وهذا يسهل حركة النقل الداخلي من خلال نهر النيل على حد قوله، مضيفا أن الهويس الجديد بقناطر أسيوط الجديدة سيسهل ري أكثر من مليون فدان يما يوازي 20% من الرقعة الزراعية لمصر.
فى السياق ذاته قال الدكتور رجب عبد العظيم، نائب وزير الري خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “هنا العاصمة” المذاع عبر فضائية CBC إن مشروع قناطر أسيوط الجديدة يخدم 5 محافظات بصعيد مصر، وسيساهم في توليد الطاقة الكهرومائية النظيفة.
على جانب آخر أوضح المهندس مجدي عباس، رئيس الإدارة المركزية لمشروع قناطر أسيوط خلال لقائه ببرنامج “صباح دريم” المذاع عبر فضائية دريم أن القناطر تتكون من هويسين ملاحيين، عرض 17 مترا للواحد في غرفة ملاحية 156 مترا، والهويس يضمن غاطسا ملاحيا طوال العام لا يقل عن 3 أمتار، بحيث يسمح بمرور كل الوحدات النهرية بدون إعاقة كما كان يحدث في القناطر القديمة خلال الفترة الشتوية.
وأضاف أن هناك 8 بوابات عرض الواحدة 17 مترا ويوصل 7 آلاف متر مكعب من المياه لتوفير مياه لري مليون ونصف المليون فدان، لافتا إلى وجود محطة كهرباء مكونة من 4 توربينات تولد 32 ميجاوات كهرباء نظيفة صديقة للبيئة، وتوفر 250 مليون جنيه سنويا حسب تصريحه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: