مجتمع

5 نصائح لاختيار الأضحية

السيد بكري
الثلاثاء 14 يوليو 2020
مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يجد الكثيرون صعوبة في اختيار الشاه المناسبة للذبح، بسبب قلة الخبرة في شراء الأضحية وهو ما قد يعرضهم إلى عمليات غش كثيرة ومتنوعة.
مواصفات تساعد على اختيار الأضحية
شوقي حسن موظف بشادر في منطقة العباسية، شرح كيفية اختيار الخروف أو العجل الجيد من خلال عدة أشياء: “البلدي هو أفضل أنواع الماشية حيث لديه قرون كبيرة، وليته خفيفة وشعر خفيف، ويليه الخروف الصومالي الذي لا يتمتع بقرون من الأساس، أما العجل بني اللون فهو الأفضل”.
ونصح شوقي أنه حتى يعلم المشتري الخروف الجيد، يجب عليه أن يضع يديه على ظهر الخروف، فإذا وجده متساويا هذا يعني أن لحمه جيد، وفي حالة وجود بطن ساقطة إلى أسفل وظهر غير مستوٍ فيعتبر ذلك أن وزنه زائد بسبب الطعام.
أحد العاملين بالجزارة: أنسب سن للخروف هو عامين
وعلى جانب آخر قال عماد محمد، أحد العاملين بمحال الجزارة: “ألوان الخروف مش بتفرق، اللي يفرق مواصفاته، اللي بيبقى ظهره كويس بيبقي شايل لحمة كويسة”.
واستكمل عماد حديثه قائلا إن: “أنسب سن للخروف هو عامين، كما يمكن معرفة إن كان هذا الخروف يصلح أن يكون أضحية أم لا من خلال فمه لو لقيته بيبقى كاسر جوز، كاسر لَبَانة، دول ضحية اللي مقفول وكاسر الأربعة كلهم ده ما يبقاش أضحية”.
فيما قال أحمد كريم أحد الزبائن والذي حضر إلى المجزر لحجز أضحيته: “اللي عنده خبرة بيعرف يشتري، ولكن اللي ماعندوش بيضحك عليه طبعا، وأنا عندي خبرة من 30 سنة، فبعرف الخروف الكويس من ظهره المليان وليته الخفيفة وسنانه كمان”.
وأشار كريم إلى أن هناك بعض البائعين الذين يقومون بغش الزبائن من خلال وضع الملح في طعامه فيحتاج للشرب أكثر من مرة، حتى يملأ بطنه فيزيد وزنه وعند الذبح يكتشف صاحبه ذلك وفقا لوصفه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: