مجتمع

عالم الانترنت لا لإدمان السوشيال ميديا

گتب : أحمد طه عبد الشافي
مؤسس مبادرة لا لأدمان السوشيال ميديا
دكتوره إيمان محمود شاهين دكتوراه اداره مؤسسات الاسره والطفوله
أصبح الكثير من الأطفال يدخلون إلى عالم الإنترنت بشكل أقرب إلى الأدمان وبعض الأسر قد تتجاهل تلك المشكلة ظنا منها بأن الإنترنت له فوائد عظيمة للأطفال
كونه مصدرا متميزا للحصول على المعلومات والتثقيف إلا أن قضاء الأطفال ساعات طويلة أمام الشبكة العنكبوتية دون وعي أو رقابة يجعلهم عرضة للانحراف وقد يضعهم في مشاكل كبيرة.
وقد يلعب الأهل دوراً رئيسياً في إدمان أطفالهم على استخدام الإنترنت بحيث يصبح الطفل غير قادرٍ على البقاء مدة طويلة دون استخدامه.
كما يبدأ الطفل بالوصول إلى الإنترنت والتعرض إلى مختلف محتوياته في سن الثالثة وبشكلٍ خاصٍّ إذا كان الأهل لا يراقبون أطفالهم ويتركون لهم الحرية في استخدام الإنترنت.
كما يتعرض الطفل من خلال الإنترنت إلى العديد من المشاهد العنيفة والدموية كما أن هناك الكثير من ألعاب الفيديو والرسوم المتحركة التي تصاغ بشكلٍ عنصري بالإضافة إلى ما قد يسمعه الطفل في غرف الدردشة من كلامٍ عنصري.
كيف نحمي اولادنا من كثرة السوشيال ميديا
تشديد الرقابة وعدم ترك الأطفال أمام الشبكة العنكبوتية في غرف مغلقة والحرص على أن يستخدموا الإنترنت في مكان مفتوح أمام أعين الكبار.
تحديد عدد معين من الساعات لاستخدام الأطفال للإنترنت، على ألا تزيد المدة عن نصف ساعة يومياً، وتعليم الأطفال ضوابط السلامة النفسية والاجتماعية عند استخدام الإنترنت.
استخدام برامج حماية الأطفال سواء على الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.
مساعدة الأطفال على تصفح المواقع الهادفة والمفيدة في تكوين شخصياتهم ودعم قدراتهم ومهاراتهم.
إشراك الأطفال في أنشطة رياضية واجتماعية وترفيهية خارج المنزل لتنويع مصادر معارفهم.
وأيضا التغذية السليمة لدى الطفل لها القدرة على الزيادة من ذكاء الطفل فالغذاء الصحي السليم يمد الدماغ بالعناصر المهمة المفيدة ومن أهم الأغذية السليمة الحليب كامل الدسم وزبدة الفستق والسمك والبيض واللحوم الحمراء والمكسرات.
وليس هذا الأمر مستغرباً إذ أن الآباء في العصر الحديث ليست لديهم المعرفة والحكمة الكافية التي كان يمتلكها آباؤهم بشأن طرق المحافظة على سلامة أطفالهم من الأشخاص الآخرين وما قد يواجهونه عبر الإنترنت أو مقدار الوقت الواجب أن يقضونه أمام شاشة الجوال .
ولمساعدة أبنائهم على تحقيق أقصى استفادة من الإنترنت يجب على الآباء فتح حوار مستمر مع أطفالهم حول تجاربهم على الإنترنت وكيف يحافظون على سلامتهم خلال فترات دخولهم على الإنترنت.وحتي الانتهاء ويجب علي الاباء الاعتناء والحفاظ علي الاطفال لانهم هم المستقبل وامل الشعوب
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: