عاجلمجتمع

رحاب محروس تحصل على الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطبع في رسالتها المناظرات الإسلامية المقدمة عبر قنوات اليوتيوب

 

 

متابعة خلود احمد هاشم

 

حصلت الباحثة رحاب محمد محروس المدرس المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الدراسات الإسلامية والعربية- بنات جامعة الأزهر بلقاهرة على درجة العالمية الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطبع والتبادل بين الجامعات في الرسالة المقدمة لدرجة العالمية الدكتوراه بعنوان “المناظرات الإسلامية المقدمة عبر قنوات اليوتيوب وعلاقتها باتجاهات الدعاة دراسة تطبيقية نقدية، تكونت لجنة المناقشة والحكم من السادة الأساتذة الأستاذة الدكتورة/ منى الحديدي أستاذ الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة وعضو المجلس الأعلى للإعلام ورئيس لجنة ترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين(مناقشا)، والأستاذ الدكتور/ عرفه عامر أستاذ الإذاعة والتلفزيون وكيل كلية الإعلام الأسبق(مشرفا)، والأستاذ الدكتور/ محمود عبدالعاطي أستاذ ورئيس الإذاعة والتلفزيون السابق(مناقشا)، والأستاذة الدكتورة جيهان يحي/ أستاذ الإذاعة والتلفزيون المساعد بإعلام بنات الأزهر ووكيل كلية الإعلام جامعة 6 أكتوبر(مشرفا). وقررت اللجنة منح الباحثة درجة العالمية الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطبع والتبادل بين الجامعات.

وقد استهدفت الدراسة رصد وتحليل المناظرات الإسلامية المقدمة عبر قنوات اليوتيوب, من خلال معرفة الموضوعات والقضايا الدينية المثارة في تلك المناظرات, والتعرف على مستوى التزام أطرافها بآداب وضوابط الحوار والمناظرة, مع رصد الأطر الاستراتيجية والمرجعية وعناصر الحجة والمعاني الاستفهامية والأساليب الإقناعية الأكثر استخداماً فيها, وكذلك الوقوف على اتجاهات الدعاة الإسلاميين نحو تلك المناظرات الإسلامية، ومدى اعتمادهم عليها في زيادة معرفتهم الدينية حول القضايا المطروحة بها، مع الوقوف على التأثيرات المختلفة لذلك الاعتماد.

ومن أهم نتائج الدراسة:

1- جاءت (قنوات اليوتيوب من شبكات تليفزيونية (القنوات المتنوعة) في المرتبة الأولى من حيث عرض المناظرات الإسلامية عينة الدراسة بنسبة (45%)، تلتها القنوات الدينية بنسبة (40%)، بينما جاءت (قنوات اليوتيوب الشخصية) بنسبة (5%) فقط.

2- أشارت النتائج إلى (كثافة تفاعلية) مستخدمي اليوتيوب مع المناظرات عينة الدراسة فيما يتعلق بنسب المشاهدة والتعليق والإعجاب.

3- تشير النتائج إلى أن الموضوعات المتعلقة بـ (الفكر الديني)، و(الفتاوى والأحكام)، في مقدمة الأطر الموضوعية الواردة في المناظرات عينة الدراسة.

4- تبين من خلال النتائج أن (آداب الحوار والمناظرة العلمية ) هي الأكثر توفراً في المناظرات عينة الدراسة من “تسلسل الأفكار” و”ضرب الأمثلة” و”وضوح الدليل”.

5- جاء (القرآن الكريم) الإطار المرجعي الأول في عرض وجهات النظر مهما اختلفت الأفكار والأيدلوجيات.

6- جاء إطار (تبني رأي ووجهة نظر)، هو الأكثر استخداماً من قبل الطرف الأول للمناظرة “المدعي”، وجاء (إطار المواجهة) هي الأكثر استخداماً من قبل الطرف الثاني للمناظرة “المعترض عليه”.

7- أشارت النتائج إلى أن النسبة الأكبر من أفراد الدعاة عينة الدراسة يشاهدون المناظرات الإسلامية عبر اليوتيوب (أحياناً) وذلك بنسبة بلغت 51.5%, وأن 32% يشاهدونها بصفة منتظمة وهي ما عبرت عنها فئة (دائماً), بينما 16.5% فقط من الدعاة هم من يشاهدونها (نادراً).

8- جاءت (المناظرات حول القضايا الإسلامية “كالطلاق الشفوي، ميراث المرأة..”) في مقدمة أنواع المناظرات الإسلامية المفضلة لدى الدعاة, تلتها (المناظرات بين علماء الدين والملحدين) في المرتبة الثانية، ثم (المناظرات المتعلقة بالفكر الديني) في المرتبة الثالثة.

9- جاءت (قراءة التعليقات)، و(تقييم الفيديوLike .Dislike)، و(وضعها في المفضلة) في مقدمة أشكال تفاعل الدعاة مع المناظرات الإسلامية عبر قنوات اليوتيوب.

حضر المناقشة الأستاذ الدكتور جمال النجار أستاذ الصحافة التدريسومقرر لجنة الترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين، والأستاذ الدكتور غانم السعيد عميد كلية الإعلام بنين جامعة الأزهر والأستاذ الدكتور رضا عبدالواجد وكيل كلية الإعلام جامعة الأزهر، والدكتور رمضان ابراهيم رئيس قسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة الأزهر، والدكتور سامح البدري مدرس العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة الأزهر زوج الباحثة، والدكتور مصطفى البدري مدرس بكلية اللغات والترجمة وعدد من أعضاء هيئة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: