مجتمع

حالات الطــــــــــــــــــــــــــــلاق_للضرر

متابعة الاعلامي / السيد بكري
يتساءل بعض المواطنين، عن حالات الطلاق للضرر، طبقاً لما نص عليه القانون المصرى حيث ان الطلاق للضرر له حالات كثيرة منها التعدي بالضرب، ومنها الهجر ومنها سفر الزوج، كما يحدث الطلاق للضرر لزواج الزوج بأخرى، وذلك كالتالي:
@الطلاق_لتعدى_الزوج_بالضرب
إذا كان الزوج دائم الاعتداء بالضرب على الزوجة، وحدث هذا الاعتداء أمام شهود يكون من حق الزوجة طلب الطلاق للضرر لتعدى الزوج بالضرب.
@الطلاق_لهجر_الزوجة
إذا قام الزوج بهجر الزوجة مدة أكثر من 6 أشهر، يكون من حق الزوجة طلب الطلاق للهجر ويتم إثبات ذلك عن طريق الشهود .
@الطلاق_لسفر_الزوج
إذا سافر الزوج واستمر غيابة عن الزوجة أكتر من سنة ، يكون من حق الزوجة طلب الطلاق للضرر لسفر الزوج و يتم إثبات ذلك عن طريق شهادة التحركات ، هذا والفرق بين الطلاق لهجر الزوج والطلاق لسفر الزوج هو ان الطلاق للهجر يكون الزوج داخل البلد وهاجرها لمدة أكثر من ست أشهر، أما الطلاق لسفر الزوج، يكون الزوج خارج البلد لمدة أكتر من سنة.
@الطلاق_لعدم_الإنفاق
إذا كان الزوج ممتنع عن الانفاق على الزوجة، يكون من حقها رفع دعوى طلاق للضرر لعدم الإنفاق ويتم إثبات ذلك عن طريق أحكام النفقات الصادرة للزوجة.
@الطلاق_لاستحكام_الشقاق_والخلاف
إذا حررت محاضر بين الزوجين أو دعاوى قضائية ، أو قام الزوج بإرسال إنذار طاعة للزوجة يكون من حق الزوجة رفع دعوى طلاق للشقاق.
@الطلاق_لزواج_الزوج_باخري
المشرع أعطى للزوجة الحق في طلب الطلاق من الزوج حال ثبوت زواجه بأخرى – وذلك بمقتضى الفقرة الثانية من المادة “11” مكرر من قانون الأحوال الشخصية رقم 25 لسنة 1920 المعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985 – وذلك الحق في طلب الطلاق منه فى حالة إذا تضررت من تلك الزيجة، ويتعين عليها أن تقيم الدليل على أنه قد أصابها من هذا الزواج ضرراً مادياً أو أدبياً، بمعنى أن الضرر هنا لا يفترض.
هذا ويكفي أن يلحق بالزوجة أحد صور الضرر المادي أو المعنوي حتى يكون لها الحق في طلب التطليق، كما يكفي أن تتفق شهادة الشهود على تضرر الزوجة مادياً أو معنوياً دون أن يشترط أن تنصب الشهادة على كل واقعة من الوقائع التي تشكل هذا الضرر، ومعيار الضرر في ضوء هذه المادة يعد معياراً موضوعياً وليس شخصياً.
تمت المشاهدة بواسطة ٢
أعجبني

تعليق
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: