مجتمع

الدكتور عادل محمود رائد أبحاث اللقاحات والأمراض المعدية في العالم والملقب بالعالم المنقذ في ذمة الله

د. رانيا لاشين

الدكتور عادل محمود في ذمة الله، والذي وافته المنية 21 من الشهر الجاري، فهو يعد رائدًا مؤثرًا في المجال الأكاديمي، وأبحاث تطوير الطب الحيوي، والسياسة الصحية العالمية، وتركزت مساهماته الرئيسية في مجالات العلوم والصحة العامة، ودراسة أمراض المناطق المدارية المهملة، وخاصة العدوى الطفيلية.

بدأت قصة حياة، الدكتور عادل محمود في القاهرة حيث ولد بها ودخل كلية طب وسافر لاستكمال دراسته في انجلترا، سنه 1971، وحصل على درجة الدكتوراه من كلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة، وتركزت أبحاثه في البداية على «دور الحمضات – eosinophils» وهو نوع من خلايا الدم البيضاء تقوم بالدفاع ضد الديدان الطفيلية .

عندما عاد الدكتور عادل محمود إلى مصر كانت الأوضاع السياسية غير مستقرة فسافر إلى امريكا ؛ حيث استكمل مسيرته في جامعة «كيس ويسترن ريزيرف – Case Western Reserve».و ترقى وتدرج في الجامعة حتى أصبح قائد شعبة الطب الجغرافي، ورئيس قسم الطب في الجامعة في الفترة من 1987 إلى 1998.

بعدها ترأس دكتور عادل شركة ميرك للقاحات في الفترة من 1998 – 2006، وأشرف على إنتاج وتسويق كثير من اللقاحات التى حققت تقدم كبير في الصحة العامة وبعدها انتقل إلى جامعة وودرويلسون.

وقد أثرت أبحاثه وإسهاماته في عالم اللقاحات والطب في العالم كله، حتى لُقب ب”العالم المنقذ” لأنه أنقذ حياة مئات الملايين من الناس، حيث أشرف على إنتاج وتسويق العديد من اللقاحات التي حققت تقدمًا كبيرًا في الصحة العامة، ومن ضمنها لقاح يمنع عدوى فيروس الروتا القاتل، كما طور لقاحًا يحمي ضد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وساعد أيضا في تطوير لقاح مضاد للحصبة وحمى النكاف والحصبة الألمانية وجديري الماء، والوقاية من القوباء المنطقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: