مجتمع

الحزن مشاعر و الاكتئاب مرض بصيب المشاعر

ولاء وحيد

لا شك أن الحياة اليومية مليئة بالأحداث الصادمة التى لا مفر أو مهرب منها ؛ و رد الفعل الطبيعي لها تكون مشاعر حزن و أسى لما حدث ، ولكن يا ترى هل كل مشاعر بائسة هو أكتئاب ؟ هذا ما سنعرفه فى السطور القادمة.
ان احداث الحياة من وفاة أحد الأحباء، و ضغوط أو فقدان العمل، أو انتهاء علاقة عاطفية من المواقف الصعبة على أي شخص أن يتحملها، ومن الطبيعي أن يشعر بالحزن والأسى كاستجابة طبيعية لهذه الأحداث، هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من الفقد غالبًا ما يصفون أنفسهم أنهم «مكتئبون».

لكن الحزن والاكتئاب ليسا الشيء نفسه؛ فالحزن هو عملية طبيعية وفريدة لكل شخص تشارك بعض السمات مع الاكتئاب، لكنهما مختلفان؛ فكلاهما قد يشمل الشعور بالحزن الشديد والانسحاب من أنشطة الحياة اليومية، ولكن يختلفان في بضع نقاط، وهي:

1- في حالة الحزن فإن المشاعر المؤلمة تأتي في صورة موجات غالبًا ما تكون ممتزجة بذكريات إيجابية للشخص المفقود أو المتوفَّى، بينما في حالة الاكتئاب تصحب هذه المشاعر انخفاض المزاج وفقدان الاهتمامات بشكل مستمر ومتواصل ولمدة أسبوعين على الأقل.

2- في حالة الحزن فإن الشعور بالثقة بالنفس أو تقدير الذات غالبًا ما يكون طبيعيًا، لكن في حالة الاكتئاب فإن الشعور بعدم القيمة وكراهية الذات هو الشائع.

3- بالنسبة لبعض الأشخاص فإن موت شخص من أحبائهم، أو فقدان الوظيفة، أو التعرض لاعتداء جسدي أو كارثة كبرى قد يؤدي إلى الاكتئاب لديهم، وعندما يجتمع الاكتئاب والحزن، فإن الحزن يكون أشد وأعنف ويستمر لمدة أطول من الحزن بدون اكتئاب.

4- الشعور بالأسى غالبًا ما ينجلي بعد عدة أيام أو أسابيع، على عكس الاكتئاب الذي يتميز بطول المدة.

و لأجل حل أمثل لمشكلة الحزن التي تواجهك، عليك بالتحدث مع صديق مقرب عنها، أو الحصول على بعض الراحة والنوم قد يجعلوا حالتك المزاجية تتحسن إذا كنت تشعر بالحزن، بينما في الاكتئاب فإن حالتك المزاجية ستظل منخفضة .

و بالرغم من تداخل بعض الأعراض بين الاكتئاب والحزن لكنهما مختلفان تمامًا، لذلك من المهم استشارة الطبيب للتمييز بينهما، ولتحديد نوع المساعدة أو الدعم أو العلاج الذي تحتاجه.
و الآن لنمضى فى الحياة مع أحزاننا و ندع المكتئبين و شأنهم فإن آلآمهم لا تُحتمل..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: