مقالات

العارف بالله طلعت يكتب : النهر الخالد

العارف بالله طلعت يكتب : النهر الخالد

العارف بالله طلعت يكتب :النهر الخالد

اشتق اسم (نهر النيل) من كلمة يونانية ؛ تعني (الوادي) ويعد هذا النهر أطول نهر في العالم؛ حيث يحتل جزءاً كبيراً من قارة أفريقيا؛ التي يمتد إلى شمالها مروراً بالسودان ومصر وإرتيريا وإثيوبيا وغيرها من الدول وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط.ويجري (نهر النيل ) برافدين أساسيين هما (النيل الأزرق)؛ المتدفق من مرتفعات إثيوبيا و(النيل الأبيض)؛ المتدفق من بحيرة فيكتوريا.حظي (نهر النيل) منذ فجر الحضارات؛ باهتمامٍ واسعٍ فهو أساس تشكل الحضارات المصرية؛ ونهضتها وأهم مقومات وجودها.حتى أن (المصريين القدماء) قدسوه واعتبروه جزءاً من حياة (الآلهة المصرية)؛ وحاكوا حوله العديد من الأساطير والمعتقدات؛ وكانوا قد أطلقوا عليه اسم( أسود ) ؛لما يتركه خلفه من رواسب طينية سوداء .ولا زال ( نهر النيل) يقف شاهداً على تلك الحضارات والدول التي تعاقبت عليه على مرِ الأزمنة والعصور .فقد كان للنهر دور كبير في جذب السياح ؛ونموِ الزراعة وازدهار الصناعة والتجارة.يعتبر ( نهر النيل ) أطول أنهار العالم على الإطلاق وأكثرها شهرة هذا النهر الذي يقيض بالحياة؛ والسحر.ويمنح الخضرة والخصب والجمال لكل أرض يمر فيها ومن حسن حظ مصر (أم الدنيا).أن (نهر النيل )يخترق أراضيها ويمر فيها مثلما تمر الأم الحنون بوليدها فهو يمدها بالخير لينطبق المثل القائل أن (مصر هبة النيل) بفضل وجود (نهر النيل).قامت أعظم الحضارات الإنسانية في مصر؛ والتي ظلت آثارها شاهدة حتى يومنا هذا؛حيث شهد هذا النهر العديد من الحضارات المتعاقبة التي تمسكت بوجودها قرب (نهر النيل) فمنه المياه ومنه الخصوبة التي يمنحها للتربة والضفاف وهو وسيلة تنقل منذ القدم كما أنه (نهر النيل ) يضفي سحراً وجمالاً على المناطق التي يمر فيها.يعتبر (نهر النيل) الشريان الذي يحافظ على حياة مصر فالمصريون يعتمدون عليه منذ القدم في كثير من الأمور فهو مصدر مهم للمياه العذبة التي تُستخدم للشرب وسقاية المزروعات وأعمال النظافة المختلفة.ويتكون (نهر النيل) من رافدين رئيسيين يغذيانه وهما (النيل الأبيض )وهو الأطول والذي يعد منبع المياه الرئيسي و(النيل الأزرق) والذي يحمل معه حوالي ثلثي حجم مياه النهر والطمي.كان ل(نهر النيل ) دور كبير في المساعدة في بناء الأهرامات ؛حيث كان يتم نقل الحجارة بالقوارب ؛عبر النهر.أدى بناء( السد العالي) في مدينة أسوان الى الحد من مشاكل عديدة متل الفيضانات؛ والمجاعات عن طريق تنظيم مستويات المياه.عرف (نهر النيل ) عند المصريون القدماء ؛إلهاً باسم ( هابي )اعتقاداً منهم بأنه يجلب الخصوبة ؛عن طريق الفيضانات إلى الأراضي المحيطة ب(نهر النيل).كان ل(نهر النيل ) دور بارز في وجود الحضارة المصرية قديماً ؛ فقد اعتقد المصريون القدماء أن نهر النيل هو الطريق بين (الحياة والموت)؛ وكان الجانب الغربي من النهر ؛وفق اعتقادهم مكان الموت ؛ولهذا السبب بنوا جميع مقابرهم هناك على الجانب الغربي منه.ف(نهر النيل)هبة جميلة؛ من عند الله سبحانه وتعالى انعم بها على مصر فهو لا يقدر بثمن ؛وهو سبب الازدهار في الزراعة ؛لأنه هو السبب الرئيسي لتوافر المياه المستخدمة في العديد من المجالات من شرب وزراعة ؛ولوازم يومية لذلك لا يمكن تخيل الحياة بدون وجوده .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: