الصحة

مبادرة الكشف عن سرطان الثدي ..الست المصريه هى صحة مصر

 

كتبت/ وجنات الرازقى

استكمالا لمبادرة السيد رئيس الجمهورية للحفاظ على الصحة و التى تحمل عنوان ١٠٠ مليون صحة ومنها مبادرة القضاء على فيروس ( س ) والتى اثمرت عن اكتشاف ٢.٣ مليون مواطن لديهم فيروس (س) وقد تم علاجهم على نفقة الدوله، وأيضا الكشف عن الانيميا بين طلاب المدارس، والتقزم.
ولأن كل امرأة مصرية هى صحة مصر، يجب مساعدة كل السيدات لينتبهن لانفسهن، ولكى تطمئن كل سيدة على صحتها.

ستنطلق مبادرة لدعم صحة المرأة المصرية تحت عنوان ،،الست المصريه هى صحة مصر،، مبادرة الكشف عن سرطان الثدي بدايتها من اول يوليو ٢٠١٩ وستتم على ثلاث مراحل على غرار مبادرة ١٠٠ مليون صحة الكشف عن فيروس(س)، المرحلة الأولى تستمر شهرين وتشمل ٩ محافظات البحيرة، الإسكندرية، القليوبية، جنوب سيناء، أسيوط، الفيوم، بور سعيد، ودمياط.

وقد التقيت و دكتور محمد جمال الغباشى منسق المبادرة بمحافظة دمياط لمعرفة المزيد عن المبادرة واستعدادات المحافظة وتحديدا مديرية الصحة بدمياط لهذه المبادرة،قال سيادته ان المديرية على أهبة الاستعداد لتقديم الخدمات للسيدات خلال المبادرة وان الرعاية الأساسية وأدارة الطب العلاجى،وإدارة تنظيم الأسرة وإدارة التمريض متكاتفين جميعا للعمل على انجاح هذه المبادرة .

اكد الغباشى ان الاستعدادات شملت ٧٧ مكان لتقديم الخدمة للمتقدمات للفحص قابلين للزيادة.واستطرد قائلا ان الهدف من المبادرة يشمل ثلاث نقط رئيسية اولا الكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الثدي والتقييم والعلاج وذلك من خلال مراكز علاج الأورام المنتشرة فى جميع محافظات الجمهوريه، وثانيا الكشف المبكر عن مرضى السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة وتوجيه المكتشفات اصابتهن ليتلقين العلاج بوحدات ومستشفيات الجمهوريه المخصصة لذلك، ثالثا الاهتمام بالصحة الإنجابية للسيدات بعمر الإنجاب.

أضاف ، الغباشى ،ان المبادرة ستستمر كخدمة أساسية من خدمات وحدات الرعاية الاوليه وستبدأ من٩ صباحا وحتى ٣ عصرا وفرق العمل سيكون كل فريق مكون من ٤ أفراد طبيبة بشريه، مثقفة صحيه وممرضتان لإجراء القياسات وإدخال البيانات وعضو فريق تنظيم الأسرة.

وأكد ،الغباشى، ان جميع الفحوصات ستتم فى سريه و خصوصيه تامة؛ فعند قدوم السيدة او الآنسة يتم تسجيل بياناتها على قواعد البيانات وعمل توعيه وتعريف نمط الحياة الصحى ، عوامل خطورة الأمراض غير السارية ( أمراض السكر والقلب والأوعية، والأورام، وأمراض الجهاز التنفسي وتعليم كيفية الفحص الذاتى للثدى ، وأعراض المرض وأهمية الفحص الشهرى و المتابعة.

وأعرب ، الغباشى، انه يوجد ٣ أنواع مستهدفة من النساء، من ١٨ل٢٥ عام وهن المستهدفات بالتوعية، من ٣٥ل٣٥ عام اللائى ليس لديهن عوامل خطورة، والفئه الاخيرة فوق٣٥ عام وهن المستهدفات بالتوعية والفحص الاكلينيكى معا .

جدير بالذكر أن الاهتمام بالأمراض الساريه من الأمور الهامة فالاحصائيات تشير الى أن ١٥.٥% من المصريين مصابون بارتفاع سكر الدم ، وأكثر من ٢٥% مصابون بارتفاع ضغط الدم ،٢٥ ‰ فقط من المصريين وزن طبيعى ، وثلث المصريين مصابون بالسمنة وثلث اخر يعانون من زيادة بالوزن ، وأكثر من ٣٠.٠٠٠ حالة سرطان بالثدى ومتوسط حجم الورم بسرطان الثدي لدى النساء فى مصر ٤.٢سم، ٢‰ فقط أتموا الفحص الذاتى مرة واحدة خلال عمرهم.

واخيرا فالحل فى تجنب الإصابة بسرطان الثدي هو تجنب عوامل الخطورة، والكشف المبكر، والسيطرة على المرض وتجنب المضاعفات.
كل التقدير والاحترام لمحافظ دمياط. دكتور منال عوض، ووكيل وزارة الصحة بدمياط دكتور خالد عبد الغنى ولجميع القائمين على مبادرة الست المصرية هى صحة مصر ومزيد من المبادرات التى تنهض بالصحة فى مصرنا الحبيبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: