الصحة

ما هى أضرار نقص النوم فى الليل؟

كتب : اسلمان فولى
النوم في الليل هو الفطرة السليمة التي فطر الله سبحانه وتعالى الجسم عليها، إذ يقول الله تعالى “وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا * وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا”، صدق الله العظيم ؛وفي هذه الآية الكريمة إشارة واضحة إلى أنّ النوم في ساعات الليل هو الأفضل للجسم من ناحية الصحة الجسديّة والنفسيّة.
وأن النوم ولو لساعة واحدة في الليل يقابله نوم ثلاث ساعات في النهار، ولأنّ البعض يحبون السهر ويقبلون عليه، خصوصاً في فصل الصيف فيجب عليهم أن ينتبهوا جيداً للمخاطر التي يسببها السهر على صحتهم، خصوصاً على المدى البعيد.
كشفت دراسة علمية حديثة أن قلة النوم لليلة واحدة كافية للإضرار بصحتك العقلية والجسدية.
من أمراض العصر اضطرابات النوم أو الساعات القليلة التي ننامها ولذلك نتائج خطيرة قد تصل إلى الموت المبكر.
مخطئ من يعتقد أن قلة النوم يمكن تعويضها لاحقا. فالأضرار الناجمة عن ذلك هي مباشرة ومستمرة مهما حاول الإنسان تداركها فيما بعد. وتكفي ليلة واحدة لا نحصل فيها على قسط واف من النوم لإحداث اضطرابات عصبية ونفسية، خاصة إذا كنّا نعمل في اليوم الموالي.
وفحصت الدراسة، التي أجراها باحثون في كلية دراسات الشيخوخة بجامعة جنوب فلوريدا، نظام نوم 1958 بالغاً أمريكاً لمدة ثمانية أيام متتالية مع إخضاعهم لفحص جسدي ونفسي لمدة عامين كاملين. بحسب صحيفة “الشرق الأوسط”.
ووجد فريق الدراسة أن قلة النوم حتى لليلة واحدة أثرت بشكل كبير على الصحة العقلية والجسدية للأشخاص، وهو التأثير الذي يزداد سوءاً مع نقص النوم لعدة ليالٍ متتالية، خصوصاً بعد ثلاث ليالٍ.
وقال سومي لي، المؤلف الرئيسي للدراسة: «ارتبطت قلة النوم بانخفاض المشاعر الإيجابية، وزيادة المشاعر السلبية مثل التوتر والاكتئاب، كما ارتبطت بزيادة آلام الجسم، ومشاكل الجهاز الهضمي وأعراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب الحلق وسيلان الأنف».
وأشار فريق الدراسة إلى أن نتائجهم تعمق فهم الأشخاص للآثار الضارة للحرمان من النوم، قائلين إن الناس لا يفهمون مدى أهمية النوم للصحة. وأوصى الفريق الأشخاص بالالتزام بوقت ثابت للنوم والاستيقاظ قدر الإمكان.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: