الصحةعاجل

ختام فعاليات “برنامج TOT” لإعداد المدربين بمركز مؤتمرات فرع القاهرة

كتب / احمد طارق

 

في إطار اهتمام وحرص الهيئة العامة للتأمين الصحي بقيادة السيدة الدكتورة سهير عبد الحميد برفع كفاءة وقدرات العاملين وترسيخ مفهوم التعلم لمختلف العاملين بالهيئة …. وأشراف السيدة الدكتورة فاتن عمارة مدير إدارة التدريب والعلاقات الثقافية برئاسة الهيئة ….يختتم “اليوم فعاليات “برنامج TOT” لإعداد المدربين ” بمركز مؤتمرات فرع القاهرة” والذي انطلق يوم الخميس الموافق 18/ 11/ 2018, بمركز مؤتمرات فرع القاهرة

 

من جانبه صرح السيد الأستاذ خالد العفي , رئيس الشئون الإدارية بفرع سوهاج ومدرب التنمية البشرية, يتم اليوم في ختام البرنامج التدريبي تقيم المتدربين من خلال قيام كل متدرب بعرض تقديمي لمدة ساعة يستعرض فيها المهارات والخبرات والمعلومات التي تعلمها خلال فترة تدريبه ….. وردا على سؤال حول استفادة الهيئة العامة للتامين الصحي من تدريب هؤلاء , أكد خالد العفي , إن الذي يعود على الهيئة هو بناء فرد متميز مديرا لوقته متواصلا مع زملائه والمنتفعين , كما يجيد عرض الموضوعات على مرؤوسيه  ورؤسائه كما سيعود من خلال إيجاد نواة تدريبية للهيئة العامة للتامين الصحي من هؤلاء المتدربين ليلقى على عاتقهم مهام المدربين والتدريب بفروع الهيئة.

 

وذكر بأنه ناقش خلال فعاليات البرنامج التدريبي عدد من المحاور وأشار الى أن الهدف من العرض التقديمى ويشمل عدد من المحاور الفرعية منها (حل المشكلات – استعراض مشروع جديد – تقديم معلومات – تقديم أو بيع منتج – التشجيع والتحفيز
و أضاف أن المحور الثانى يتمثل فى الجمهور  وان عدد من التساؤلات قبل البدء فى العرض يجب إن تعرف في البداية عن الجمهور المتلقي أو ( الفئة المستهدفة) وعلى سبيل المثال من هى الفئة المستهدفة من العرض؟ ما درجة تعليمها- ما درجة وظيفتها – ما هى خلفيتها الثقافية – ماهى اهتماماتها – ما علاقتها بالموضوع – ما موقفها من الموضوع – ما هو متوسط أعمارها
بالإضافة إلى المحتوى بمعنى تجهيز المحاور الأساسية والنقاط الرئيسية وتجهيز وإعداد معلومات في العرض التقديمى , فضلا عن حصر بيانات وإحصائيات وتجهيز وإعداد الوسائل المعينة.
وأوضح , إنه بالنسبة لطريقة , لابد من التنويع والإكثار من أساليب العرض التقديمى ولا يجب الإلتزام بأسلوب معين في التقديم ويرجع السبب إلى نظام العرض بالأسلوب الواحد بأنه سوف يؤدى إلى الملل والجمود .

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏

وأشار إلى عدد من أساليب العرض التقديمى منها: أسلوب السرد والتلقين – أسلوب طرح الأسئلة – أسلوب حلقات المناقشة – أسلوب العصف الذهني – أسلوب المحاكاة- أسلوب تبادل الأدوار – أسلوب تقسيم المجموعات.
وذكر أن الفئة المستهدفة من البرنامج التدريبى تتمثل في (الأطباء – الصيادلة – التمريض – الأخصائيين الاجتماعين – مديري الشئون المالية والإدارية – العلاقات العامة – خدمة المواطنين – العملاء) بالإضافة إلى كل من يجد بداخله موهبة شخصية و”كاريزمية المدرب” فهو فئة مستهدفة .
وأضاف إن البرنامج يهدف إلى إنشاء كوادر تدريبيه من أبناء الهيئة العامة للتامين الصحي في كافة المجالات , مشيرا إلى إن البرنامج التدريبي يركز على مهارات المدرب وكيفية عرضه وإعداده للمحتوى التدريبي أيا كان هذا المحتوى

 

.كما أضاف: انه في ختام البرنامج يتم تقييم المتدربين عن طريق عرضا لكل متدرب على حدة مدته 15دقيقة ليتم تقيميه من خلال هذا العرض ويبحث هل تم تطبيق تلك المهارات التي حصل عليها من خلال هذا البرنامج التدريبي أم “لا” , كما سيتم تقييم البرنامج التدريبي والمدرب من قبل المتدربين .
كما ناقش الهدف من العرض التقديمى – الفئة المستهدفة- المحتوى – طريقة العرض. مهارات الاتصال والتواصل الفعال ,

 

ومفهوم الإ

تصال والتواصل والفرق بينهما وأهمية الاتصال والتواصل في حياتنا بالإضافة إلى مستويات وعناصر الإتصال والتواصل
والأنماط الشخصية للمتدربين – أنواع المدرب – المراحل العمرية المدرب- وقفات وحركات المدرب – صفات المدرب المتميز- مهارات المدرب المحترف.
مفهوم التدريب ومفهوم التعليم والفرق بينهما فضلا عن أهمية التدريب للفرد والهيئة ولمن توجه التدريب؟ بالإضافة إلى مراحل التدريب وكيفية تحديد الاحتياجات التدريبية وعناصر العملية التدريبية ومكان وزمن التدريب بالإضافة إلى وسائل وأدوات وأساليب المدرب.
ويعد البرنامج للتمكن من مهارات التدريب والإلقاء وإعداد المدرب المعتمد والمحترف. وتخلل البرنامج عمل مجموعات عمل لتمارين الهادفة وتقسيم المتدربين إلى مجموعات لمناقشة أهداف ومبررات التدريب، ومدى تأثير لغة الجسد ونبرة الصوت في عملية الإلقاء والتقديم.

 

ويهدف البرنامج إلى إعداد (42) مدرب على مستوى رئاسة الهيئة على عدة مراحل خلال الفترة من 18/11/2018حتى 6/12/ 2018 كمرحلة أولى , وذلك لإعداد “مدربين” قادرين على التدريب ، والعمل على تطوير أدائهم المتدربين وتعزيز الانتماء والانخراط في العمل.

 

 نظمت رئاسة الهيئة العامة للتأمين الصحي بقيادة السيدة الدكتورة / سهير أحمد عبد الحميد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي وبإشراف السيدة الدكتور / فاتن عمارة مدير إدارة التدريب والعلاقات الثقافية برئاسة الهيئة والسيد الدكتور / خالد موافي – مدير عام فرع القاهرة , برنامج TOT” لإعداد المدربين و الذي يستهدف قطاع الإداريين بعدد من فروع الهيئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: