الجامعاتعاجل

ولاء سالم تحصل على الدكتوراه فى المعالجة الإخبارية لقضايا حقوق الإنسان في المواقع الإلكترونية بإعلام تربية نوعية المنوفية.

 

متابعة / نعمات عطيه

حصلت الباحثة/ ولاء عبدالله محمد سالم المدرس المساعد بقسم الإعلام التربوى بكلية التربية النوعية بالمنوفية علي درجة الدكتوراه بتقدير مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطبع و النشر و تبادل الرسالة بين الجامعات المعاهد والمراكز العلمية المتخصصة فى رسالتها بعنوان ” المعالجة الإخبارية لقضايا حقوق الإنسان في المواقع الإلكترونية وعلاقتها بمستوي المشاركة السياسية للشباب الجامعي المصري”.

تكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور/ محمد معوض عميد المعهد العالى للاعلام بالمقطم، والأستاذ الدكتور/ وائل إسماعيل عبدالباري أستاذ الإعلام ورئيس قسم الاجتماع بكلية البنات للآداب والعلوم والتربية، الأستاذة الدكتورة/ هناء السيد محمد أستاذ الإعلام المساعد ورئيس قسم الإعلام التربوي سابقاً بكلية التربية النوعية. الأستاذ الدكتور/ هشام رشدى الأستاذ المساعد بقسم الإعلام التربوى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٩‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏

وهدفت الدراسة إلي التعرف علي العلاقة بين المعالجة الإخبارية لقضايا حقوق الإنسان في المواقع الإلكترونية ومستوى المشاركة السياسية لدي الشباب الجامعي المصري، وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية، وفي إطارها استخدمت الباحثة منهج المسح، واستخدمت في ذلك صحيفة تحليل المضمون، وصحيفة الاستبيان

ومقياس المشاركة السياسية كأدوات لجمع البيانات المطلوبة، وطبقت الدراسة التحليلية علي عينة من المواقع الإلكترونية تمثلت في موقعي صحيفتي (اليوم السابع – الأهرام ) كعينة من مواقع الصحف الإلكترونية ، وموقعي (الجزيرة – النيل الإخبارية) كعينة من المواقع الإخبارية للقنوات التلفزيونية، وطبقت الدراسة الميدانية علي عينة عمدية من مستخدمي المواقع الإلكترونية قوامها 600 مفردة من طلاب الجامعات الخاصة والحكومية (جامعة المنوفية – جامعة القاهرة -جامعة المنيا – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا – جامعة السادس من أكتوبر- جامعة النهضة ) بواقع 100 مفردة لكل جامعة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها:
 جاءت مواقع التواصل الاجتماعى في الترتيب الأول من حيث أهم المواقع الإلكترونية التي يفضل المبحوثون استخدامها عبر الإنترنت، وجاءت المواقع الإخبارية للقنوات التلفزيونية في الترتيب الثاني، ومواقع الصحف الإلكترونية فى الترتيب الثالث.
 كشفت نتائج كل من الدراستين التحليلية والميدانية عن مساحات كبيرة من التوافق، وخاصة فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان التي تابعها الشباب الجامعي المصري علي مواقع الصحف الإلكترونية والمواقع الإخبارية التلفزيونية والتي جاء علي رأسها الحقوق السياسية والمدنية في الترتيب الأول، الأمر الذي توافق مع طبيعة قضايا حقوق الإنسان الأكثر تكراراً في معالجة المواقع الإلكترونية (مواقع الصحف الإلكترونية والمواقع الإخبارية التلفزيونية) لهدذه القضايا.
 اتفقت نتائج الدراسة الميدانية مع نتائج الدراسة التحليلية فيما يتعلق بأهم الأطر المستخدمة فى معالجة قضايا حقوق الإنسان وتمثلت هذه الأطر في إطار المسئولية واطار الصراع وإطار الإهتمامات الإنسانية.
 توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى تعرض المبحوثين للمواقع الإلكترونية ومستوى المشاركة السياسية لديهم.
 توجد علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى تعرض المبحوثين لقضايا حقوق الإنسان عبر المواقع الإلكترونية ومستوى المشاركة السياسية لديهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: