ثقافةعاجل

وزير الآثار يفتتح جناح الآثار للمستنسخات الأثريه

كتب مينا صلاح

أفتتح أمس، الدكتور خالد العناني وزير الآثار، جناح وزارة الآثار للمستنسخات الأثرية الذي تم تنظيمة علي هامش المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية والذي تستضيفه القاهرة بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية خلال الفترة من 11 إلى 17 ديسمبر الحالي.

يُنظم المعرض البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، وهيئة تنمية الصادرات، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، ورؤساء وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية، وعدد من الوزراء.

وقال د. عمرو الطيبي مدير وحدة النماذج والمستنسخات الأثرية، أن المعرض يضم الإنتاج الفني لأعمال كلا من وحدة النماذج والمستنسخات الأثرية، ومركز إحياء الفن المصري القديم التابعين لوزارة الآثار.

ومن جانبها أشارت د. رشا كمال مدير عام إدارة التمنية الثقافية والتواصل المجتمعي، أن الإدارة تشارك ولأول مرة من خلال عرض لأعمال الفنانين الموهوبين من موظفي الوزارة والتي إستُلهمت من الحضارة المصرية القديمة. كما تم التنسيق للمعرض بالتعاون مع إدارة تنمية الموارد المالية بالوزارة.

كما يتيح المعرض فرص التعاون وتبادل الخبرات والإستثمار بسوق العمل مع المؤسسات والمنظمات الأفريقية المختلفة.

وجدير بالذكر أن عددا من الشخصيات الهامة قد شاركت بالمعرض أبرزها فيرا سونجوى، الأمين العام للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، والدكتور موكيسا كيتوى الأمين العام لمؤتمر الأونكتاد، إلى جانب عدد من وزراء الدول الأفريقية، فضلا عن هو شياو ليان رئيس مجلس إدارة البنك الصينى للإستيراد والتصدير، وسانجيف جوبتا المدير التنفيذى لمؤسسة التمويل الإفريقية، وأدماسو تاديسى المدير التنفيذى لبنك التجارة والتنمية لدول شرق وجنوب أفريقيا، وسينثيا روزلي المدير التنفيذى للبنك الأندونيسى للإستيراد والتصدير، وإيما ويد سميث المفوضة البريطانية للتجارة بإفريقيا، والسفير ألبرت موشانجا (
مفوض التجارة والصناعة بمفوضية الاتحاد الأفريقي، وديفيد ماخورا رئيس وزراء جوتنج، جنوب أفريقيا، بالإضافة إلى السفيرة مارى بيث ليونارد ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الاتحاد الأفريقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: