الجامعاتعاجل

نيفين عرابي تحصل على الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطبع من إعلام بنات الأزهر

 

متابعة خلود احمد هاشم

 

حصلت الباحثة نيفين عرابي المدرس المساعد بقسم الإذاعة والتلفزيون بنات جامعة الأزهر، على درجة العالمية الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطبع والتبادل في رسالتها بعنوان معالجة الدراما المصرية لقضايا حقوق الإنسان ودورها في توعية الجمهور المصري بها دراسة تطبيقية.

تكونت لجنة المناقشة والحكم من.. الأستاذة الدكتورة اعتماد خلف أستاذ الإعلام بكلية الدراسات العليا للطفولة مشرفا ورئيسا، والأستاذ الدكتور محمود اسماعيل أستاذ الإعلام بكلية الدراسات العليا للطفولة مناقشا خارجيا، والأستاذ الدكتور محمود عبدالعاطي رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة الأزهر مناقشا داخليا، والأستاذة الدكتورة ولاء العقاد أستاذ الإذاعة والتلفزيون المساعد مشرفا مشاركا

حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى اهتمام الدراما المصرية بقضايا حقوق الإنسان, وأهم الحقوق الرئيسية والفرعية التي تناولتها الدراما المصرية، والتعرف على الهدف التي تسعى الدراما المصرية إلى تحقيقه من خلال معالجتها لقضايا حقوق الإنسان, وكيفية المعالجة من حيث طرح القضية فقط أو طرح انتهاكات حقوق الإنسان, أو طرحهما معًا، والتعرف على مدى مشاهدة الجمهور المصري للدراما المصرية التي تعالج قضايا حقوق الإنسان , وكذلك التعرف على أنماط هذه المشاهدة . وتندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية “Descriptive Research” والتي تستهدف وصف ماهو كائن وتفسيره , وتحديد الممارسات الشائعة والتعرف على المعتقدات والاتجاهات عند الأفراد والجماعات , عن طريق جمع المعلومات والبيانات والتعبير عنها كمًا وكيفًا , وقد اعتمدت الباحثة على منهج المسح بشقيه التحليلي والوصفي مستخدمة العينة فيما يخص الدراستين التحليلية والميدانية , وذلك للوقوف على كيفية معالجة الدراما المصرية لقضايا حقوق الإنسان ومدى توعية الجمهور المصري بها .

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي

– جاء الإطار اجتماعي في المرتبة الأولى من حيث الإطار الذي تقدم به الدراما التليفزيونية والسينمائية التي تناولت حقوق الإنسان بنسبة بلغت 60.9% ، يليه  يجمع بين أكثر من إطار في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 30.4% ، بينما جاء في المرتبة الثالثة والأخيرة  سياسي بنسبة بلغت 8.7% .

– فيما يتعلق بعدد المشاهد في الدراما التليفزيونية والسينمائية عينة الدراسة ، فقد جاءت المشاهد التي ” لم تتناول قضية حقوق الإنسان ” في المرتبة الأولى من حيث عدد المشاهد بنسبة بلغت 93.1% بواقع 10141 مشهد ، بينما جاءت المشاهد التي ” تناولت قضية حقوق الإنسان” في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 6.9% بواقع 756 مشهدًا.

– تصدرت ( قضايا حقوق الإنسان المدنية والسياسية) مجموعة قضايا حقوق الإنسان التي تناولتها الدراما المصرية ( التليفزيونية و السينمائية ) حيث جاءت في المرتبة الأولى بنسبة بلغت 51,6% ، يليها في المرتبة الثانية ( قضايا حقوق الفئات الخاصة) بنسبة بلغت 22,0% ، وجاءت قضايا حقوق الإنسان الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في المرتبة الثالثة بنسبة بلغت 18,0% ، يليها في المرتبة الرابعة والأخيرة قضايا حقوق الإنسان الجديدة ” الجيل الثالث من حقوق الإنسان  بنسبة بلغت 8,5% .

– وفيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان الاجتماعية والاقتصادية التي عالجتها الدراما المصرية جاءت قضية  الحق في الرعاية الصحية والاجتماعية في المرتبة الأولى من حيث قضايا حقوق الإنسان الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تناولتها الدراما المصرية بنوعيها بنسبة بلغت 29,4% ، يليها في المرتبة الثانية ( الحق في العمل) بنسبة بلغت 17,6% ، وجاء (الحق في التعليم) في المرتبة الثالثة بنسبة بلغت 16,9% .

 

– جاءت قضية ( الحماية الجسدية ) في المرتبة الأولى من حيث قضايا حقوق الإنسان المتعلقة بقضايا المرأة التي تناولتها الدراما بنوعيها بنسبة بلغت 80.7% ، يليها في المرتبة الثانية (الحق في العمل و تقلد المناصب الهامة) بنسبة بلغت 14.0% ، يليها في المرتبة الثالثة ( الحق في التعليم ) بنسبة بلغت 5.3% .

 

– جاءت قضية ( الحق في الرعاية الصحية والاجتماعية) في المرتبة الأولى من حيث قضايا حقوق الإنسان المتعلقة بقضايا الطفل التي تناولتها الدراما المصرية ( التليفزيونية و السينمائية ) بنسبة بلغت 63,3% ، يليها في المرتبة الثانية ( الحق في تعليم مجاني) بنسبة بلغت 15,3% ، يليها في المرتبة الثالثة ( الحياة في أسرة كريمة ) بنسبة بلغت 10,2% .

 

– جاءت قضية ( الحق في الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية ) في المرتبة الأولى من حيث قضايا حقوق الإنسان المتعلقة بقضايا المسنين التي تناولتها الدراما بنوعيها بنسبة بلغت 88,9% ، يليها في المرتبة الثانية ( الحق في التعليم ) بنسبة بلغت 11,1%.

 

– وفيما يتعلق بحقوق الإنسان المتعلقة بقضايا المعاقين التي تناولتها الدراما التليفزيونية جاءت قضية (الحق في الحياة الكريمة) و ( الحق في الرعاية النفسية ) في المرتبة الأولى من حيث قضايا بنسبة بلغت 50,0% لكل منها ، بينما لم تحظ بقية الحقوق بأي نصيب من الاهتمام بأية نسبة تذكر.

– وفيما يتعلق بنوع الانتهاكات التي عرضتها الدراما المصرية إلى أنه جاء (انتهاك مؤسسي ) في المقدمة حيث جاء في المرتبة الأولى بنسبة بلغت 42,9% , يليها في المرتبة الثانية ( خارج نطاق الأسرة ) بنسبة بلغت 44.6% ، بينما جاء ( داخل نطاق الأسرة ) في المرتبة الثالثة بنسبة بلغت 9.8% .

– فيما يتعلق بكثافة التعرض للدراما المصرية التي تعالج قضايا حقوق الإنسان من قبل الجمهور المصري عينة الدراسة جاء مستوى التعرض ” المتوسط ” في المقدمة بنسبة بلغت 56,5% , يليه مستوى كثافة التعرض ” المنخفض ” بنسبة بلغت 23,35% , بينما جاء المستوى ” المرتفع ” في المرتبة الأخيرة بنسبة 20,25% .

 

– تقدم الدوافع النفعية على الدوافع الطقوسية حيث بلغ المتوسط الحسابي للدوافع النفعية 2,6800 , بينما بلغ المتوسط الحسابي للدوافع الطقوسية 2,3975.

– يأتي إدراك واقعية الجمهور المصري عينة الدراسة لواقعية المضمون المقدم في الدراما المصرية التي تعالج حقوق الإنسان طبقًا لبعد ” التعلم ” في المركز الأول بمتوسط جسابي 2,6825 , يليه الإدراك طبقًا لبعد ” النافذة السحرية ” بمتوسط حسابي قيمته 2,6175 , يليه الإدراك طبقًا لبعد ” التوحد ” في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي قيمته 2,5950.

– ثبت صحة الفرض الرئيس القائل بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة التعرض للدراما المصرية التي تعالج قضايا حقوق الإنسان ومستوى الوعي بهذه الحقوق.

– يثبت جزئيا صحة الفرض الرئيس القائل بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية للمبحوثين ودرجة إدراك واقعية مضمون الدراما المصرية التي تعالج قضايا حقوق الإنسان.

 

– ثبت صحة الفرض الرئيس القائل بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة التعرض للدراما المصرية التي تعالج قضايا حقوق الإنسان وإدراك واقعية مضمونها.

وقد حضر المناقشة كل من الأستاذ الدكتور جمال النجار أستاذ الصحافة بكلية الدراسات الاسلامية والعربية بنات جامعة الازهر، وحرمه مدام فيفي، الأستاذ الدكتور محمد وهدان أستاذ ورئيس قسم الصحافة بكلية الدراسات الاسلامية والعربية بنات جامعة الأزهر، الأستاذ الدكتور محمود الصاوي وكيل كلية الدعوة الاسلامية، والدكتور رمضان ابراهيم رئيس قسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة الأزهر، والدكتور محمد فؤاد، ودكتور محمد خليفة، ودكاترة بقسم الإعلام بكلية الدراسات العليا للطفولة الدكتور احمد هندي والدكتور أحمد عمار، والدكتور صابر محمد ، والدكتور حسن فرج.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: