الجامعاتعاجل

وكيل إعلام الأزهر مناقشا معالجة الصحف المصرية لتجديد الخطاب الديني بجامعة المنصورة

متابعة / نعمات عطيه
نوقشت رسالة ماجستير فى كلية الأداب جامعة المنصوره قسم الإعلام والتى قدمتها الباحثه ايناس فؤاد بعنوان أطر معالجة الصحف المصريه الإلكترونيه لقضية تجديد الخطاب الدينى دراسه تحليليه مقارنه
وذلك اليوم الأربعاء الموافق 19 مايو 2019 الساعه 11 صباحا بقاعة المؤتمرات بالجامعه
وتكونت لجنة المناقشه والتحكيم من أ.د / محمود الصاوى أستاذ الثقافه الإسلاميه ووكيل كلية الإعلام بنين جامعة الأزهر مناقشا ورئيسا و أ.د / سامى السعيد احمد النجار استاذ الصحافه ورئيس قسم الإعلان كلية الأداب جامعة المنصوره مشرفا وعضوا و أ.م.د / عبدالهادى أحمد النجار أستاذ الصحافه المساعد بكلية الأداب جامعة المنصوره مناقشا وعضوا و أ.د / سامى السعيد أحمد النجار أستاذ الصحافه ورئيس قسم الإعلام كلية الأداب جامعة المنصوره .
وفى ختام المناقشه أوصت اللجنه المشرفه بنجاح الباحثه ومنحها الماجستير بدرجة إمتياز
 ملخص الرساله باللغه العربيه
سعت هذه الدراسة للكشف عن الاختلافات في المعالجة الإعلامية بين مواقع صحف الدراسة ومن ثم التعرُّف علي مدى اتفاق واختلاف المعالجة لقضايا الخطاب الديني في الصحف، وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي للمواد الصحفية المنشورة علي المواقع الصحفية محل الدراسة وقد تمثلوا في (الأهرام – اليوم السابع – الوفد) .
وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التى استخدمت منهج المسح الإعلامي بشقيه الوصفى والتحليلي باستخدام أدوات كيفية ، وأدوات كمية باستخدام تحليل مضمون من خلال الاعتماد على استمارة تحتوى على فئات التحليل وهى الأداة التى تتسق مع المدخل النظرى المتعلق بنظرية الأطر الإعلامية ، وتم تحديد الفترة من 27 أكتوبر 2016 حتي 28 يوليو 2018 ، لتكون إطاراً زمنياً للتحليل باستخدام أسلوب الحصر الشامل .
وجاءت أهم أهداف الدراسة على النحو التالي :
1 – وصف وتحليل وتقويم نوعية المضامين الدينية فى الصحف الالكترونية .
2 – الكشف عن فنون الكتابة الصحفية المصاحبة للموضوعات الدينية المنشورة فى موقع الصحف الإلكترونية .
3 – التعرف على الأساليب التقنية المستخدمة فى مواقع الصحف الإلكترونية الدينية .
4 – التعرف على المعالجات الاخراجية المستخدمة بالصحف الإلكترونية عينة الدراسة لقضية تجديد الخطاب الدينى .
5 – الكشف عن وسائل الإبراز المستخدمة في معالجة قضية تجديد الخطاب الدينى في الصحف الإلكترونية .
6 – تحديد مصادر الصحف الالكترونية عينة الدراسة لقضية تجديد الخطاب الدينى.
7 – التعرف على اتجاهات الصحف الإلكترونية عينة الدراسة نحو قضية تجديد الخطاب الدينى.
8 – التعرف على أطر معالجة قضية تجديد الخطاب الدينى في الصحف الإلكترونية عينة الدراسة .
وانقسمت الدراسة إلى أربعة فصول ، حيث تناول الفصل الأول الإطار المنهجي للدراسة ، واستعراض لمشكلة الدراسة وأهدافها وتساؤلاتها ، كذلك عرض لأهم الدراسات السابقة التى ترتبط بشكل مباشر وغير مباشر بموضوع الدراسة ، كما تناول نظرية الأطر الإعلامية ، أما الفصل الثاني فتناول الصحافة الالكترونية المصرية ، بينما الفصل الثالث تناول تجديد الخطاب الديني ، بينما تناول الفصل الرابع عرض نتائج تحليل المضمون ونتائج اختبار فروض الدراسة التحليلية وخاتمة الدراسة وأهم التوصيات والمراجع وملحق الدراسة .
ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة :
1 – ارتفاع نسبة القضايا السياسية الخاصة بتجديد الخطاب الديني في صحف الدراسة وبنسب متفاوتة بين الصحف الثلاثة ، ربما ينبع من أهمية القضايا السياسية باعتبارها قضايا تتعلق بالأمن العام المصري وتحتاج الصحف لإظهار الدور الذي يلعبه تجديد الخطاب الديني.
2 – اتفقت صحف الدراسة أيضاً في عرضها لإبراز الإطار السياسي في القضايا الخاصة بالمؤسسات الدينية معتمدة علي آراء وتصريحات القوي الفاعلة السياسية كرئيس الجمهورية وتصريحاته.
3 – أشارت نتائج الدراسة إلي تنوع المصادر التي اعتمدت عليها مواقع صحف الدراسة في معالجتها لقضايا تجديد الخطاب الديني.
4 – أظهرت نتائج الدراسة اعتماد كل من مواقع الصحف محل الدراسة علي أسلوب معالجة ذكر الأسباب فقط أثناء معالجتها لقضايا تجديد الخطاب الديني في الترتيب الأول كما اعتمدت علي العديد من أساليب المعالجة وتنوعت في استخدامها لأساليب المعالجة المتعلقة بالقضايا والموضوعات بالمواد الصحفية المنشورة عن تجديد الخطاب الديني
5 – أشارت النتائج العامة للدراسة حرص المواقع الصحفية محل الدراسة إلي متابعة القضايا المتعلقة بتجديد الخطاب الديني نظراً لأن هذه القضية مثارة منذ أكثر من أربع سنوات ولم تلقي اهتماماً كبيرا كما يشير هذا الإهتمام بالمتابعة الدائمة من قبل هذه المواقع لجميع الأخبار المتعلقة بتجديد الخطاب الدينى.
وأخيرا تم التوصل إلى التوصيات والمقترحات التالية :
1 – يجب على مواقع الصحف أن تعطي مزيداً من الاهتمام بأهمية تجديد الخطاب الديني ولا يقتصر هذا الاهتمام بوقت توجيه الرئيس لأهمية تجديد الخطاب الديني بالمؤتمرات والمناسبات، نظراً لأهمية دور تجديد الخطاب الديني.
2 – ضرورة أن تبرز المواقع الصحفية دور المؤسسات الدينية في تجديد الخطاب الديني وعدم اكتفائها بعرض الحدث دون الاشارة إلي تفسيره .
3 – ضرورة أن تعتمد مواقع الصحف علي مصادر من داخل المؤسسات الدينية لتغطية التقارير والأحداث والأدوار الخاصة بها ، وخاصة عند تناول الصحف لفتاوي أو أمور خاصة بالفتاوي أو الأوامر الديني يجب أن تكون علي لسان أحد رجال الدين التابعين لتلك المؤسسات
4 – ضرورة توظيف الإعلام لإحداث تغيير ثقافي وسلوكي في مفاهيم الدين الصحيحة لدي المجتمع المصري، عن طريق نشر ثقافة التسامح، والتعاون والمصالحة وكل ذلك من دعائم تجديد الخطاب الديني.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: