الجامعاتعاجل

فاعلية العلاقات العامة الرقمية في إدارة الصورة الذهنية للوزارات .دكتوراه بإعلام الأزهر 

 

متابعة نعمات عطية

 

نوقشت بكلية الإعلام جامعة الأزهر رسالة العالمية الدكتوراه المقدمة من الباحث أحمد عبدالله المدرس المساعد بقسم العلاقات العامة والاعلان بكلية الإعلام جامعة الأزهر. بعنوان فاعلية العلاقات العامة الرقمية في إدارة الصورة الذهنية الوزارات والمؤسسات الخدمية في مصر.. دراسة تطبيقية.. وقررت اللجنة منح الباحث درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولي.

 

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذة الدكتورة/ حنان جنيد أستاذ العلاقات العامة والإعلان وكيل كلية الإعلام جامعة القاهرة، والأستاذة الدكتورة/ داليا عبدالله رئيس قسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور/ رضا عبدالواجد وكيل كلية الإعلام جامعة الأزهر، والأستاذة الدكتورة منى عبدالجليل رئيس قسم العلاقات العامة والإعلان بإعلام بنات الأزهر.

حيث تتحدد مشكلة الدراسة في رصد وتحليل فاعلية الخدمات الإلكترونية التي يقدمها ممارسو العلاقات العامة عبر مواقع الوزارات والمؤسسات الخدمية وتأثيرها في عملية بناء الصورة الذهنية لدى الجمهور الخارجي، ومدى تحقيق هذه المواقع للاتصالات الفاعلة بينها وبين الجمهور.

وتكمن أهمية البحث في أنه دراسة جديدة علمية تطبيقية، تهتم باستخدام التقنيات الحديثة في مجال العلاقات العامة بما يتناسب مع حاجات الجمهور والوزارة أو المؤسسة لتحقيق الرضا لدى الطرفين.

وتهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة استخدامات وعمل التكنولوجيا الحديثة في الوزارات والمؤسسات الخدمية في مصر، إضافة إلى رصد أهم الأنماط الاتصالية التي تستخدمها المواقع الإلكترونية للوزارات والمؤسسات الخدمية وأهم الخدمات التي تقدمها تلك المواقع

وقد اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح (Survey Method) بشقيه التحليلي والوصفي، واستخدم الباحث هذا المنهج للكشف عن مدى توظيف الاتصال الإلكتروني وفائدته واسهامه في تحقيق اتصال متوازن بين الوزارات الحكومية والمؤسسات الخدمية وبين الجمهور.

وضم مجتمع الدراسة: أ- الدراسة التحليلية: وتتمثل في الوزارات الحكومية والمؤسسات الخدمية المصرية ذات الأنشطة المختلفة، والتي تتسم بأن لها مواقع إلكترونية ومواقع تواصل اجتماعي مميزة.

ب- الدراسة الميدانية: وتتمثل في جمهور المستفيدين والمتعاملين والمتابعين لمواقع وصفحات الوزارات الحكومية والمؤسسات الخدمية عينة الدراسة.

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة..

– حرصت كافة مواقع الوزارات والمؤسسات عينة الدراسة سواء من خلال المواقع الإلكترونية أو من خلال صفحات الفيس بوك على رسم صورة إيجابية جيدة عنها، وذلك من خلال حرص تلك الوزارات والمؤسسات الخدمية على المساهمة في نشاطات خدمية وخيرية محققة بذلك المعني الحقيقي للمشاركة والمسؤولية الاجتماعية، مثل قيام وزارة الداخلية بتنفيذ المبادرات والقوافل الطبية، وكذا حرص وزارة المالية على تقديم الدعم المالي في المبادرات الإنسانية مثل مبادرة حياة كريمة، وهذا مما يعد أمراً طبيعياً في مجال عمل مؤسسات المجتمع المدني، وهدف من أهداف العلاقات العامة الذي تسعى دائما لتحقيقه.

 

– أوضحت الدراسة أن أكثر الدوافع التي تدفع الجمهور لاستخدام الخدمات الاتصالية على شبكة الانترنت عند التعامل مع الوزارات والمؤسسات الخدمية كان بهدف توفير الوقت والجهد الذي يستغرقه المبحوث في الحصول على الخدمة، تلاها سرعة الحصول على المعلومات المتوافرة على تلك المواقع، وجاء بعدها دافع سرعة الاستجابة من القائمين على تلك المواقع وتمكين المستخدم من الحصول على الخدمة التي يريدها.

حضر المناقشة الدكتور رمضان ابراهيم رئيس قسم العلاقات العامة والإعلان وعدد من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس بالقسم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: