الجامعاتعاجل

دور الإتصالات التسويقية المتكاملة في بناء سمعة المؤسسات المصرفية عبر مواقع التواصل الإجتماعي ماجستير بإعلام أسيوط 

 

متابعة مصطفي أحمد

 

حصل الباحث محمد سيد خليل على درجة الماجستير من قسم الاعلام بكلية الآداب جامعة أسيوط بتقدير ممتاز .

تكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذة الدكتورة أميمة عمران وكيل كلية الإعلام جامعة 6 اكتوبر والأستاذة الدكتورة فؤادة البكري أستاذ العلاقات العامة والإعلان بقسم الإعلام جامعة حلوان والأستاذ الدكتور صفوت العالم أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة

حيث تمثلت مشكلة الدراسة في محاولة رصد وتحليل الاتصالات التسويقية والأساليب الترويجية المستخدمة من قبل البنوك (محل الدراسة) عبر مواقع التواصل الإجتماعي ( فيس بوك، وتوتير، ويوتيوب)، وقياس مدى فاعليتها في التأثير على الجمهور، والمواقع التي يفضلها الجمهور، كما تسعي الدراسة إلى رصد علاقة هذه الإتصالات التسويقية في بناء سمعة البنوك عبر مواقع التواصل الإجتماعي والمحتوى الذي يتم تقديمه لمستخدمي هد المواقع من اجل بناء وإدارة سمعة جيدة للبنك، ودور هذه المواقع في تشكيل سمعة المؤسسات المصرفية.

وسعت الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي هو:

التعرُّف على الدور الذي تقوم به الإتصالات التسويقية المتكاملة في بناء سمعة المنظمات عبر مواقع التواصل الإجتماعي، و يتفرع من هذا الهدف الرئيسي الأهداف الفرعية التالية:

1. الكشف عن محتوى الاتصالات التسويقية الخاصة بالبنوك -محل الدراسة- على مواقع التواصل الاجتماعي، الأهداف المرجوة منها منه، وتفضيلات العملاء المستخدمين لها.

2. تعرُّف طريقة البنوك – محل الدراسة – في إدارة المحتوى والتفاعلية على مواقع التواصل الاجتماعي ـومدى حرص المستخدمين للتفاعل مع المحتوي.

3. معرفة طبيعية المحتوى المستخدم من البنوك -محل الدراسة – ودوافع استخدام الجمهور لصفحات وحسابات البنوك على مواقع التواصل الاجتماعي.

4. معرفة مدى استفادة المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالبنك في الاشتراك بالخدمات وتقييم سمعة البنك ومصادر بناء السمعة لديهم.

 

وتندرج هده الدراسة تحت الدراسات الوصفية، وقد اعتمد الباحث على منهج المسح الإعلامي.

وفيما يتعلق بالجمهور قام الباحث بتطبيق استبيان على عينة متاحة من عملاء البنوك –عينة الدراسة – قوامها 321 مبحوثٍ ، وأجري الباحث تحليلًا لصفحات وحسابات وقنوات البنوك – محل الدراسة – على مواقع فيس بوك ،و تويتر ، ويوتيوب .

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

– أوضحت الدراسة التحليلية اهتمام القائمين على صفحات/ حسابات / قنوات البنوك على مواقع التواصل الاجتماعي بـ(تنشيط المبيعات، الإعلان)، ومن خلال الدراسة الميدانية تبين اهتمام الجمهور بـ(التسويق المباشر، والإعلان).

– كما تكشف الدراسة عن أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاتصالات التسويقية المتكاملة التي يتابعها عملاء البنوك عبر صفحات / حسابات / قنوات البنوك على مواقع التواصل الاجتماعي واستفادة العملاء على مواقع التواصل الاجتماعي في تقييم سمعة البنك.

– كما كشفت الدراسة كذلك عن أن البنوك – محل الدراسة – تستخدم مواقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك، وتوتير، ويوتيوب) بنفس الاستراتيجية ونفس المحتوى ولا تراعي طبيعية الإختلافات و نوعية الجمهور الذي يستخدم كلَّ منها .

وأخيراً كشفت الدراسة الميدانية عن أن اتجاه عملاء البنوك جاء حياديًّا نحو المحتوى المنشور عبر صفحات/ حسابات/ قنوات البنوك على مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك كانت درجة التفاعلية التي يتفاعلون بها مع هذا المحتوى كانت متوسطة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: