الجامعاتعاجل

بمرتبة الشرف الأولى : الشمري يحصل على الدكتوراه من إعلام القاهرة في تقييم فعالية وسائل التواصل الإجتماعي في تشكيل الصورة الذهنية للمؤسسات الكويتية

 

متابعة خلود احمد هاشم

نوقشت بكلية الإعلام جامعة القاهرة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث/ الباحث محمد وسمي صاوي الشمري بع في رسالته. بعنوان. تقييم فعالية وسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل الصورة الذهنية للمؤسسات الحكومية الكويتية دراسة تطبيقية.. وقررت لجنة المناقشة والحكم منح الباحث درجة الدكتوراه من كلية الإعلام جامعة القاهرة بتقدير مرتبة الشرف الأولى

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الأساتذة
الأستاذ الدكتور/ سامي طايع أستاذ العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة القاهرة مشرفا ، الأستاذة الدكتورة/ حنان جنيد أستاذ العلاقات العامة وكيل كلية الإعلام جامعة القاهرة مشرفا مشاركا، الأستاذالدكتور/ على عجوة أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة مناقشا داخليا أونلاين ورئيسا للجنة، والأستاذ الدكتور/ محمد محفوظ الزهرى أستاذ العلاقات العامة والغعلان وكيل كلية الإعلام جامعة جنوب الوادى بقنا.

حيث سعت الدراسة إلى الكشف والتعرف على ملامح وخصائص الصورة الذهنية لدى الجمهور الكويتي عن وزارة الإعلام الكويتية، من خلال استخدامهم الصفحات الصادرة على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بوزارة الإعلام، والتعرف على العوامل المؤثرة في تكوين تلك الصورة والتعرف على تلك الصورة إيجابية أم سلبية وإمكانية تعديل في تلك الصورة، وذلك من خلال دراسة مدى وجود علاقة بين استخدام وتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل الصورة الذهنية عن وزارة الإعلام الكويتية ومدى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على صورة تلك الوزارة. ويمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل التالي “ما تقييم فعالية وسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل الصورة الذهنية لوزارة الإعلام الكويتية؟”

هدفت الدراسة إلى التعرف على سمات وخصائص الصورة الذهنية لدى الجمهور عن وزارة الإعلام الكويتية، والتعرف على آليات إدارة تلك الصورة من خلال توظيف وسائل التواصل الاجتماعي، وتحديد دور العناصر التي تؤثر في تشكيل الصورة الذهنية. والمساهمة في وضع تصور لإدارة الصورة الذهنية لدى الجمهور عن وزارة الإعلام الكويتية، وقياس مدى تحقق التفاعلية في الاتصالات بين الوزارة والجماهير عبر الوسيلة الالكترونية التي بتعليقات واستفسارات، وقياسات رأى الجمهور. وتعتبر هذه الدراسة من البحوث الوصفية التي تهدف لوصف الظواهر من خلال جمع المعلومات والملاحظات، بحيث يرسم ذلك صورة واضحة له.

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي
1. أشارت نتائج الدراسة التحليلية إلى زيادة اعتماد منشورات وزارة الإعلام الكويتية على الهشتاج، مما ثبت فاعلية في تصنيف القضايا والأحداث الهامة، وقد بلغت نسبة استخدامه 66.5% من إجمالي العينة في المواقع الثلاث (الفيس بوك، التويتر، الإنستجرام)، ولكنه لم يستخدم نهائياً في اليوتيوب.

2. أِشارت نتائج التحليل أن نسبة استخدام الصور في المواقع الاجتماعية لوزارة الإعلام الكويتية بلغت مجتمعة 49.8%، مقابل 50.2% لم تستخدمها، وقد جاءت الصور الحية على رأس العينة المستخدمة للصور بنسبة 34.2%، بينما بلغت نسبة الإعلانات المصورة او الشعارات 20% منها، بينما لم تأتى الصور الشخصية إلا في 2.6% فقط من عينة الدراسة.

3. تتمركز منشورات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بوزارة الإعلام حول القضايا والأحداث الجارية أولاً بنسبة 47.1% من عينة الدراسة التحليلية، ثم ينصب اهتمامها بالأفكار والموضوعات العامة بنسبة 31.8%، بينما بلغت التنويهات والتحذيرات 18.3%، وأخيرًا الاهتمام بالشخصية 2.8%.

 

4. جاءت الموضوعات الاجتماعية على رأس نوعية الموضوعات التي تتناولها وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بوزارة الإعلام الكويتية بنسبة 44.7%، وتأتى الموضوعات الأمنية في المرتبة الثانية 27.5%، ثم موضوعات الأحوال الجوية والطقس وحركة الملاحة بنسبة 25.9%، بينما بلغت نسبة الأخبار الصحية 25.7%، ثم الأخبار المتعلقة بالعلاقات الخارجية 19.9%.

5. بلغت نسبة استخدام اللغة العربية في منشورات وزارة الإعلام الكويتية في نشر أخبارها في صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة بلغت 99.4%، بينما بلغت نسبة 0.6% منها للغة الأجنبية.

6. أشار التحليل الكيفي للمنشورات الخاصة بوزارة الإعلام الكويتية على صفحاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن الوزارة تقوم بدور فعال في نشر الأخبار وان ما تقوم به من نشر تلك المنشورات يدعم دورها ويجعلها تقوم به على الشكل الأفضل.

7. أشارت النتائج الميدانية على المبحوثين أن عدد من يستخدمون الإنترنت بشكل يومي ومنتظم 26.25% من إجمالي عينة الدراسة في مقدمة الفترات المختلفة ويدل ذلك على مدى اهتمام العينة بمتابعة ما يتم نشرة على الإنترنت ومدى أهمية الإنترنت في حياتهم بحيث لا يستطيعون أن يمر يوماً بدون أن يستخدموه فيه، ثم جاء كل من كل ثلاث أيام، عند الحاجة، بنسبة 20.5% في المرتبة الثانية من حيث الفترات التي يستخدم فيها عينة الدراسة الإنترنت، ثم يأتي خيار مرة كل يومين بمعدل ثلاث أيام في الأسبوع بنسبة 19% من إجمالي عينة الدراسة، بينما يحتل خيار مرة كل أسبوع المرتبة الأخيرة بنسبة 13.75%.

8. أشارت النتائج أن الWhats App يأتي على رأس المواقع التي استخدمتها أفراد العينة بنسبة 93.75% وقد أوضح المبحوثون أن الواتس آب يعد من أفضل المواقع الإلكترونية للتواصل الاجتماعي وذلك لكونه الأسهل في الاستخدام والأفضل في ربط الأِشخاص بعضها ببعض وإمكانية التواصل في أي مكان.

9. جاءت الرغبة في الحصول على المعلومات على رأس الأوقات التي يستخدم فيها أفراد العينة لوسائل التواصل الاجتماعي، وذلك على حسب الحاجة وتبعاً للظروف بنسبة 38.5%، يليها أوقات الأزمات وتصاعد الأحداث بنسبة 37.75% في المرتبة الثانية، ثم في الأجازات والمناسبات في المرتبة الثالثة 13.25%، وأخيراً أوقات الفراغ 10.5%.
10. بلغت نسبة 57.25% من عينة الدراسة تحرص على متابعة القضايا والأحداث على مواقع التواصل الاجتماعي بدرجة متوسطة، حيث قال معظمهم أنهم في الغالب يعتمدون علي تلك المواقع في إٍيفاء المعلومات عن الأحداث والقضايا، في حين جاءت نسبة من يحرصون على متابعة القضايا والأحداث على مواقع التواصل الاجتماعي بدرجة كبيرة 42.5% من إجمالي العينة، وأخيراً تأتى نسبة صغيرة جداً وتبلغ 0.25% من العينة ممن لا يحرصون على متابعة القضايا على مواقع التواصل الاجتماعي أو يتابعونها بدرجة ضعيفة.

11. أشارت النتائج بالنسبة للعوامل التي تجعل مواقع التواصل الاجتماعي محط اهتمام العينة إلى أن أنها تقوم بتدعيم علاقتهم الشخصية بالآخرين بنسبة 55.75% من إجمالي العينة، وفي المرتبة الثانية جاءت ميزة تشعرني بأهمية رأيي من خلال المشاركة في القضايا المجتمعية بنسبة 54.5% وذلك من خلال ما تتيحه هذه المواقع من إمكانية نشر ما يرغب أي فرد في نشره.

12. توصلت النتائج أن النسبة الأكبر بين أفراد العينة والتي تبلغ 64.25% كانوا راضيين إلى حد ما عن تلك الصورة التي تقدم بها وزارة الإعلام الكويتية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، أي أن أكثر من نصف العينة قد رضوا وبشكل محايد عن صورة وزارة الإعلام المقدمة في مواقع التواصل الاجتماعي، بينما بلغ عدد الأفراد الذين رضوا عن صورتها وبدرجة كبير نسبة 24% من أفراد العينة أي ما يعادل ربع العينة، وأخيراً جاء نسبة غير الراضيين عن صورة وزارة الإعلام في مواقع التواصل الاجتماعي نسبة قليلة إلى حد ما وبلغت 11.75%.

13. أشارت النتائج أن نسبة من يثق من أفراد العينة في أخبار وزارة الإعلام الكويتية بدرجة كبيرة بلغت 51.25% في مقدمة ثقة الأفراد في الأخبار التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي عن وزارة الإعلام الكويتية، وفي المرتبة الثانية 26.75% لا يثق فيها أفراد العينة.
14. أوضحت النتائج أن نسبة من يتابعون أخبار وزارة الإعلام على مواقع التواصل الاجتماعي دائماً بلغت 41.5%، بينما من يتابعها بشكل نادر 34.5%، وأخيراً من يتابعونها أحياناً 24% من أفراد العينة ، وقد وجدت عبارات لأنني أثق فيما تنشره من معلومات، عبارة تساعدني لتكوين رأى موضوعي عن الأحداث، لأنها تناقش موضوعات خاصة بالبيئة التي أعيش فيها، قبولاً من المبحوثين لأسباب متابعتهم لها.

15. أشارت نتائج الدراسة أن 73.5% من أفراد العينة يوافقون إلى حد ما على أن صفحات وزارة الإعلام الكويتية يكون لها السبق في تغطية الأحداث في المرتبة الأولى من بين نسبة موافقتهم على السبق في تغطية الأحداث والقضايا، ثم في المرتبة الثانية 13% منهم قالوا أنهم موافقون على أن صفحات وزارة الإعلام الكويتية على مواقع التواصل الاجتماعي يكون لها السبق في تغطية الأحداث.

وقد أوصت الدراسة بالآتي:

تبين من خلال الدراسة الحالية أهمية الدور الذي يقوم به مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الصورة الذهنية للمؤسسات وهذا ما انطبق على دراسة مواقع التواصل الخاصة بوزارة الإعلام الكويتية ولذلك يوصى الباحث :
1. الاهتمام المتزايد من قبل المسئولين بمواقع التواصل الاجتماعي وإدراك الدور الذي يمكن أن تساهم به في تكوين الصورة الذهنية للمؤسسات والأشخاص لدى الجمهور.
2. تفعيل آليات المشاركة والتفاعلية بالمواقع مع أخد مقترحات الجمهور بشئ من الاهتمام وتخصيص بعض العناصر المسئولة عن تجميع تلك الآراء ومن ثم تكوين رؤية واضحة عن آراء الجمهور بشأن وزارة الإعلام والصورة الذهنية المتكونة لديهم من خلال منشوراتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
3. تنظيم مؤتمرات وندوات عن أهمية دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الصورة الذهنية للمؤسسات وخاصة المؤسسات الحكومية أمثال الوزارات والمؤسسات الرسمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: