الجامعاتعاجل

المؤتمر الدولي الإفتراضي الأول للعلوم الصيدلية والطبية لمواجهة جائحة كوفيد – 19 الذي تعقده جامعة الأزهر تحت شعار دعم أبطال مقدمى الخدمة الطبية والذي سينعقد فى الفترة من ١ الى ٣ سبتمبر ٢٠٢٠.

 

متابعة خلود احمد هاشم

 

اجتمع فضيلة الاستاذ الدكتور / محمد المحرصاوى رئيس جامعة الازهر ، وبحضور الاستاذ الدكتور / محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والمشرف العام على المستشفيات، والدكتورة / أمانى الشريف ، عميدة كلية الصيدلة بنات بالقاهرة، ورئيس المؤتمر؛ واستعرض الجميع آخر ترتيبات انعقاد هذا المؤتمر تحت مظلة جامعة الازهر وبمشاركة من جميع كليات الصيدلة بالأزهر والعديد من الجامعات المصرية، وبحضور وزارى وسياسى من مسئولين عن ملف الصحة المصرية، وبالتعاون مع اتحاد الجامعات الافريقية وبنك المعرفة المصرى في اطار الشراكة الاستراتيجية مع الجامعة. واتفق الجميع على اهمية المؤتمر ودوره المحورى فى دعم ابطال الرعاية الصحية وتوعية بآخر مستجدات فيروس كورونا وسبل الوقاية والعلاج منه والإجراءات الواجب اتباعها فى حال تفاقم الوباء مجددا _ لا قدر الله _ خلال السنوات القادمة.

وتدور محاور المؤتمر حول تطور أنظمة الرعاية الصحية و التطبيقات التكنولوجية في المجال الصحي والتعليمي وكذلك عرض التداعيات الصناعية والتأثيرات البيئية لجائحة كوفيد-19 دعما لأبطال الرعاية الصحية نظرا لما يقدمونه من عمل وتضحيات ملموسة على مستوى العالم منذ بداية الجائحة وحتى الآن. مما يلقي مسؤلية على العلماء والأكاديميين وصانعي السياسات للقيام بدورهم. لذا يهدف المؤتمر لتعزيز التواصل والتعاون بين كل الأطراف المعنية من مختلف المجالات والتي تأثرت بجائحة كوفيد 19على مختلف المستويات حيث يتم طرح الرؤى وعرض الممارسات الناجحة من مختلف دول العالم ومناقشة التحديات بمشاركة نخبة من العلماء والشخصيات العامة والباحثين الدوليين.

ويشارك بالمؤتمر نخبة من العلماء والشخصيات العامة والباحثين الدوليين من أمريكا وكندا وألمانيا وهولندا والهند وغانا والكاميرون وكوديفوار والامارات العربية المتحدة وغيرهم. ويتشرف المؤتمر بمشاركة معالي السفيرة أ.د. سارا أجابور مفوضية الاتحاد الافريقي للعلوم والموارد البشرية والتكنولوجيا ،وأ.د. إيتيان إهيلي أمين عام إتحاد الجامعات الافريقية.

تناول الاجتماع اهمية عقد ورش العمل عقب المؤتمر فى المجالات الطبية والتوعوية المختلفة لزيادة المعرفة والوقاية من وباء كورونا المستجد.

كما تناول الاجتماع عرض قيام احدى دور النشرالعلمية الكندية بتقديم جائزة النشر المجانى للابحاث المتميزة بالمؤتمر. يذكر ان المؤتمر يقام بمشاركة فعالة من الجهات البحثية والدولية والأكاديمية منها: منظمة الصحة العالمية، المعهد الدولي للأمراض المعدية بتكساس، الاتحاد الافريقي، اتحاد الجامعات الافريقية، بنك المعرفة المصري، معهد الفيروسات الطبي بجامعة ألم بألمانيا، مركز النانوتكنولوجي بجامعة زويل، الجامعة الالكترونية بغانا، جامعة كولورادو، دار نشر مالتي أدفانسد بكندا، أكاديمية البحث العلمي وجهاز شؤن البيئة والعديد من الجهات الدولية والمحلية المهتمة. حيث حرصت جامعة الأزهر على دعوة المختصين من الجهات المختلفة لتقديم المستجدات في .

كما تطرق الاجتماع عرض لخدمات المنصة الالكترونية للمؤتمر والتي تم تصميمها بدعم من بنك المعرفة المصري والتي تعد أول منصة لمؤتمر الكتروني لبنك المعرفة وكما وجه فضيلة رئيس الجامعة بتعزيز دور مؤسسة الازهر فى الدعاية السياحية لمصر وضرورة تقديم خدمة من خلال تقديم جولة سياحية افتراضية على موقع المؤتمر من خلال نشر العديد من الفيديوهات المتعلقة بافضل المزارات السياحية فى مصر والتى من خلالها يتعرف المتابعون من شتى بقاع العالم عن كنوز مصر السياحية دعما لهذا القطاع الهام.

كما حرص فضيلة رئيس الجامعة على التاكيد على اهمية عمل التغطية الاعلامية المناسبة لحجم المؤتمر والقيادات المشاركة به من خلال عرض كامل للمؤتمر (والذي سيبث على منصة زووم) على قنوات التليفزيون المحلية والعالمية وقنوات اتحاد الجامعات الافريقية وبنك المعرفة المصرى وكذلك نشر وقائع المؤتمر من خلال اليوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعى.

وفي الجلسة الافتتاحية تكريم أ.د / عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية،وزير الصحة والسكان الأسبق
وأ.د. مها الرباط المدير التنفيذي لمنتدى السياسات الصحية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،
وزيرة الصحة الأسبق والأستاذة علا لورانس مدير بنك المعرفة المصري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: