الجامعاتعاجل

اللبان وعبدالجواد والنجار والحوراني في مناقشة نرمين نصر عن دور المواقع الصحفية في تغطية الحملات التسويقية للإنتخابات الرئاسية المصرية 2018 

 

 

متابعة مصطفي احمد

 

نوقشت بقسم الإعلام جامعة المنصورة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحثة نرمين نصر محمد، المدرس المساعد بعنوان “دور المواقع الصحفية فى تغطية الحملات التسويقية للانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2018” دراسة تطبيقية.. وحصلت الباحثة على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى..

تكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور/ شريف اللبان أستاذ الصحافة ورئيس قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، الأستاذ الدكتور/ عبد الهادي النجار أستاذ الصحافة بكلية الآداب جامعة المنصورة، الأستاذ الدكتور/ عبد الجواد سعيد عميد كلية الإعلام جامعة المنوفية، والأستاذة الدكتورة/ نهلة الحوراني أستاذ العلاقات العامة المساعد بكلية الآداب جامعة المنصورة.

وقد تحددت مشكلة الدراسة في رصد ومعرفة الدور الذي تقوم به المواقع الصحفية في تغطية الانتخابات الرئاسية المصرية، ومن ثم توصيف وتحليل العلاقة الارتباطية بين محتوى المواقع الصحفية واستراتيجيات التسويق السياسي للمرشح وبرنامجه الانتخابي ومن ثم القضايا المطروحة في إطار نظرية التسويق السياسي.

وهدفت إلى رصد أهم الموضوعات والمضامين المثارة على المواقع الصحفية والمرتبطة بتغطية الحملات التسويقية للانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2018م ، ورصد أهم الوسائط التي استخدمتها المواقع الصحفية في تغطيتها للانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2018م .

وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها

• أوضحت الدراسة أن المرشح عبد الفتاح السيسي كان له النصيب الأكبر من أصوات الناخبين ومن ثم فقد كان معظم الأخبار على المواقع الصحفية محل الدراسة تتابع حملة السيسي ، وهو ما اثبتته الدراسة الميدانية والتي جاء بها مكانة ووزن المرشح وبالتالي وضوح شخصيته وانتمائه كانت من أهم الدوافع التي جعلت المبحوثين يتابعون الحملة الانتخابية للمرشح عبد الفتاح السيسي.

• أوضحت نتائج الدراسة أن (موقع الأهرام- موقع اليوم السابع- موقع الوفد) كانت من أهم المصادر التي اعتمد عليها الجمهور في استقاء المعلومات حول الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2018م.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: